" علاقة الکفاية المدرکة بالتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيةجامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الکفاية المدرکة والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة جدة. واشتملت عينة الدراسة على (200) من تلميذات المرحلة الابتدائية. واستخدمت الدراسة مقياس " مورجان – جينکز" لکفاية الذات المدرکة لدى الطلاب ( MJSES ) 1999 م , . کما اعتمدت الدراسة على اختبار "ت" لدلالة الفروق بين العينات غير المرتبطة من ذوات التحصيل المرتفع والمنخفض، وکذلک حساب معاملات الارتباط للتحقق من صحة فروض الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة دالة وموجبة بين الکفاية المدرکة والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة جدة ، کما تبين وجود فروق جوهرية بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل لصالح مرتفعي الکفاية المدرکة .

الكلمات الرئيسية