" خدمات التوجيه والإرشاد بجامعة أم القرى دراسة استطلاعية لآراء الطالبات "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أم القرى بمکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الخدمات التي يقدمها مرکز التوجيه والإرشاد للطالبات بجامعة أم القرى, واکتشاف توفر الخدمات التي يقدمها مرکز التوجيه والإرشاد للطالبات بجامعة أم القرى, والتعرف على استفادة الطالبات من خدمات التوجيه والإرشاد بجامعة أم القرى ومستوى رضاءهن عن هذه الخدمات, کذلک التعرف على مقترحات الطالبات حول تطوير خدمات التوجيه والإرشاد بجامعة أم القرى, والتعرف على الفروق بين وجهة نظر الطالبات حول مدى رضاءهن عن خدمات التوجيه والإرشاد تبعا لاختلاف سنوات الدراسة. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وصممت استبانة لذلک شملت جميع طالبات جامعة أم القرى, وقد تم أخذ عينة عرضية بحجم 50 طالبة. وأظهرت نتائج الدراسة:  أن الخدمات التي يقدمها مرکز التوجيه والإرشاد بجامعة القرى تمثلت في: خدمات الإرشاد والتوجيه الأکاديمي, والنفسي, والاجتماعي. وأن خدمات التوجيه والإرشاد الأکاديمي بالجامعة تتوفر بدرجة ضعيفة وبمتوسط (1.21296). وأن خدمات التوجيه والإرشاد النفسي بالجامعة تتوفر بدرجة ضعيفة وبمتوسط (1.161). وأن خدمات التوجيه والإرشاد الاجتماعي بالجامعة تتوفر بدرجة ضعيفة وبمتوسط (1.194). وأن درجة استفادة الطالبات من خدمات التوجيه والإرشاد الأکاديمي والنفسي والاجتماعي بالجامعة ضعيفة وبمتوسط (1.237), (1.0815), (1.198) على التوالي. وأن درجة مستوى الرضا عن خدمات التوجيه والإرشاد الأکاديمي والنفسي والاجتماعي بالجامعة ضعيفة وبمتوسط(7066,1), (4338,1), (57, 1) على التوالي. وتمثلت بعض مقترحات الطالبات حول تطوير خدمات التوجيه والإرشاد في: تعريف الطالبات بخدمات التوجيه والإرشاد والإعلان عنها بمختلف الوسائل الممکنة, وأن تساهم خدمات التوجيه والإرشاد في مساعدة الطالبات على تنمية تفکيرهن, وفي ترسيخ المبادئ الإسلامية في نفوسهن, و أن تساعد الطالبات على التکيف مع بيئة الجامعة. وظهر من اختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه (أنوفا) بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات جامعة أم القرى حول مستوى رضائهن حول الإرشاد والتوجيه يرجع لمتغير سنوات الدراسة.