" فاعلية استراتيجية (سکامبر) لتعليم العلوم في تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس رابطة التربويين العرب

2 کلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استراتيجية سکامبر(SCAMPER) لتعليم العلوم في تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى موهوبات المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة  ومن أجل تحقيق هذا الهدف , سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي"ما فاعلية استراتيجية سکامبر لتعليم العلوم في تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدى موهوبات المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة؟". ولاختبار فرضيات البحث ,تم جمع البيانات باستخدام مقياس مهارات التفکير الابتکاري في مجال العلوم, الذي تم التأکد من صدقه وثباته الذي بلغ(0.95). وبلغت عينة البحث من(54)تلميذة موهوبة توزعت على مجموعتين,تجريبية عدد أفرادها(27)تلميذة ودرست باستراتيجية سکامبر, وضابطة عدد أفرادها(27)تلميذة ودرست بالطريقة المعتادة. وتم تطبيق أداة البحث على المجموعتين التجريبية والضابطة بعد الانتهاء من تجربة البحث وجمع البيانات وتحليلها باستخدام اختبار(ت) للعينات المستقلة (Independent-Sample T test) وقد أظهرت نتائج البحث : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α )بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فيما يتعلق باکتساب مهارات التفکير الابتکاري في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية ـ حجم تأثير کبير لاستراتيجية سکامبر على المهارات محل البحث وفق معامل مربع إيتا ـ فاعلية استراتيجية سکامبر في تنمية المهارات محل البحث(الطلاقة,المرونة,الأصالة). وفي ضوء ما أسفر عنه البحث الحالي من نتائج يوصي باستخدام استراتيجية سکامبر لتوليد الأفکار الجديدة في تعليم العلوم.