" فعالية برنامج قائم علي الجيل الثاني للويب (Web2.0) في تنمية مفاهيم اللغة العربية لدي طلاب کلية التربية واتجاهاتهم نحوه"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث تنمية مفاهيم اللغة العربية المتضمنة في مناهج اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة لدي طلاب کلية التربية "تخصص اللغة العربية"، من خلال برنامج قائم علي الجيل الثاني للويب Web2.0))، ومعرفة اتجاهاتهم نحوه0
ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحليل مناهج اللغة العربية في المرحلة المتوسطة  وإعداد قائمة بمفاهيم اللغة العربية ( النحو ـ الصرف ـ البلاغة ) المتضمنة فيها. ثم إعداد اختبار تشخيصي في هذه المفاهيم وتطبيقه علي عينة من الطلاب المعلمين " تخصص اللغة العربية" لتحديد مفاهيم اللغة العربية الضعيفة لديهم، وتنميتها من خلال بناء برنامج قائم علي المدونات  Blogs أحد أدوات الجيل الثاني للويبWeb2.0)  ). کما أعد الباحث اختبارا تحصيليا في مفاهيم اللغة العربية، ومقياس اتجاه نحو الجيل الثاني للويب( Web 2.0) وتطبيقهما قبل تطبيق البرنامج وبعده علي عينة الدراسة.
وقد استخدم المنهج التجريبي لدراسة فعالية استخدام المتغير المستقل (البرنامج القائم علي الجيل الثاني للويب ( Web2.0) في المتغيرين التابعين(مفاهيم  اللغة العربية، والاتجاه) لدي الطلاب معلمي اللغة العربية بکلية التربية.
 وبعد الانتهاء من تطبيق أدوات البحث توصلت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات التطبيق القبلي ودرجات التطبيق البعدي لدي طلاب المجوعة التجريبية في کل من اختبار تحصيل مفاهيم اللغة العربية، ومقياس الاتجاه، وذلک لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات0

الكلمات الرئيسية