" أثر استخدام دليل معلم مقترح للتدريس المبني على تقنيات الـيدويات ( MANIPULATIVES ) الإلکترونية على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الرياضيات "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جدة المملکة العربية السعودية

المستخلص

المقدمة :

الحمد لله الذي ) علَّمَ بالقلم ! علَّمَ الإنسان مالم يعلم ( والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين وقائد الغر المحجلين إلى جنَّات النعيم                                            وبعد
فإن مما لا شک فيه أن المعلم يمثل حجر الزاوية في العملية التربوية وأنه دعامة رئيسية من دعائم العمل التربوي ، فهو الشخص المؤتمن على فلذات الأکباد ومهج الأفئدة وهو المنوط إليه حمل رسالة الرسل ومهمة الأنبياء عليهم أفضل الصلوات وأتم التسليم ،  ونظراً للدور الفاعل الذي يقوم به المعلم في تربية النشء وتعليمهم وتثقيفهم فقد أثنى المولى عز وجل على العلم وأهله ووصفهم بأهل الخشية في قوله تعالى : ((وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ کَذَلِکَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ))سورة فاطر آية 28
ومما لاشک فيه أن الرياضيات هي إحدى المجالات المعرفية المتميزة التي لها طبيعتها الخاصة وأساليبها المنهجية النظرية والتطبيقية المتعددة ، فهي تمتاز بإکساب الفرد الحقائق والمفاهيم والعمليات الاستدلالية في تحليلها للمواقف المختلفة وإثراء القيم الجمالية والفنية لديه .کما أن الرياضيات ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحاجات الإنسان ومشکلاته حيث تسهم في تقديم حلول لما يعترضه من صعوبات وعقبات في تعامله مع الحياة والوقائع المختلفة فيها .