" فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدي طفل الروضة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدي طفل الروضة وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
ü    ما مفاهيم المواطنة التي تناسب طفل الروضة ؟
ü    ما التصور المقترح لوحدات قائمة علي استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة لطفل الروضة ؟
ü    ما فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدي طفل الروضة ؟
تکونت عينة الدراسة من (60 ) طفلاً وطفلة في روضة مدرسة القاهرة التجريبية للغات من منطقة القاهرة الجديدة التعليمية في مدينة القاهرة ، تم تعيين مجموعة تجريبية عُرضت للبرنامج المقترح ، ومجموعة ضابطة دُرست بالطريقة التقليدية.استغرق تطبيق الدراسة (5) أسابيع بواقع يومين في الأسبوع ، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم تطبيق الأختبار المصور على المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وقد استخدم الباحث اختبار(ت) للکشف عن وجود فروق تعزى للبرنامج المقترح المستخدم . أظهرت النتائج وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) في مستوى مفاهيم المواطنة لطفل الروضة ، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مفاهيم المواطنة لدى طفل الروضة .

الكلمات الرئيسية