هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدي طفل الروضة وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: ü ما مفاهيم المواطنة التي تناسب طفل الروضة ؟ ü ما التصور المقترح لوحدات قائمة علي استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة لطفل الروضة ؟ ü ما فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدي طفل الروضة ؟ تکونت عينة الدراسة من (60 ) طفلاً وطفلة في روضة مدرسة القاهرة التجريبية للغات من منطقة القاهرة الجديدة التعليمية في مدينة القاهرة ، تم تعيين مجموعة تجريبية عُرضت للبرنامج المقترح ، ومجموعة ضابطة دُرست بالطريقة التقليدية.استغرق تطبيق الدراسة (5) أسابيع بواقع يومين في الأسبوع ، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم تطبيق الأختبار المصور على المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وقد استخدم الباحث اختبار(ت) للکشف عن وجود فروق تعزى للبرنامج المقترح المستخدم . أظهرت النتائج وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) في مستوى مفاهيم المواطنة لطفل الروضة ، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مفاهيم المواطنة لدى طفل الروضة .
علــــــي, سعيــــد عبد المعز. (2013). " فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدي طفل الروضة ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33(33), 237-260. doi: 10.21608/saep.2013.50204
MLA
سعيــــد عبد المعز علــــــي. "" فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدي طفل الروضة "". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33, 33, 2013, 237-260. doi: 10.21608/saep.2013.50204
HARVARD
علــــــي, سعيــــد عبد المعز. (2013). '" فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدي طفل الروضة "', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 33(33), pp. 237-260. doi: 10.21608/saep.2013.50204
VANCOUVER
علــــــي, سعيــــد عبد المعز. " فاعلية استراتيجية التعلم القائم علي المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدي طفل الروضة ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 33(33): 237-260. doi: 10.21608/saep.2013.50204