" اثر الخبرة والمؤهل العلمي على درجة ممارسة مهارات التفکير التاريخي لدى معلمي التاريخ للمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن اثر الخبرة والمؤهل العلمي على درجة ممارسة مهارات التفکير التاريخي لدى معلمي التاريخ للمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة ، تکونت عينة الدراسة من (30) معلماً، ولقد استخدمت الدراسة بطاقة الملاحظة للکشف عن اثر الخبرة والمؤهل العلمي على درجة ممارسة  مهارات التفکير التاريخي  مکونة من أربعة بطاقات في المجالات الآتية: استخدام المصادر والمراجع التاريخية تکونت من ( 5) فقرات ، استخدام الوسائل التعليمية التاريخية تکونت من ( 5) فقرات ، التسلسل الزمني التاريخي تکونت من ( 6 ) فقرات والتحليل والتفسير التاريخي وتکونت من ( 5 ) فقرات، بمجموع للبطاقات الأربع ( 21) فقرة . وقد أشارت النتائج إلا أن استخدام المعلمين لمهارات التسلسل الزمني التاريخي بدرجة مرتفعة ومهارات التحليل والتفسير التاريخي ومهارات استخدام الوسائل التعليمية التاريخية بدرجة متوسطة، ومهارات استخدام المصادر والمراجع التاريخية بدرجة قليلة.

الكلمات الرئيسية