" أثر المستوى العمري و برنامج تدريبي مستند إلى النظرية الإنسانية في تقدير الذات لدى الطلبة المتميزين "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة سلمان بن عبد العزيز

2 المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تقدير الذات لدى الطلبة المتميزين، وإعداد برنامج تدريبي لرفع مستوى تقدير الذات لديهم. وتکونت عينة الدراسة من (72) طالباً من طلبة الصف السابع والتاسع والأول ثانوي موزعين إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية احتوت الأولى على (36) طالباً، واحتوت الثانية على (36) طالباً. وخضعت المجموعة التجريبية إلى برنامج تدريبي تکون من (16) جلسة تدريبية، أما طلبة المجموعة الضابطة فلم تتلقَ أي تدريب على البرنامج، وقد استغرق تطبيق البرنامج (6)أسابيع بواقع حصتين إلى ثلاثة حصص أسبوعياً. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائي (α=0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة على المقياس ککل المتعلق بتقدير الذات تعزى  لأثر متغير المرحلة العمرية ولصالح الأفراد الأکبر عمرا (17 سنة). ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية  (α=0.05) بين المتوسطين الحسابيين لتقديرات الطلبة – أفراد عينة الدراسة – على مقياس تقدير الذات ککل البعدي يعزى لأثر متغير المجموعة، ولصالح تقديرات طلبة المجموعة التجريبية الذين خضعوا للتدريب باستخدام البرنامج التدريبي المقترح. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلبة – أفراد عينة الدراسة – على مقياس تقدير الذات ککل البعدي تعزى لأثر التفاعل بين متغيري (المجموعة، والمرحلة العمرية).