من النظريات المعاصرة في التعلم التي أهتم بها البحث التربوي في العقدين الماضيين النظرية البنائية ، والتي يشتق منها عدة طرق تدريسية وتقوم عليها عدة نماذج تعليمية تهتم بنمط بناء المعرفة وخطوات اکتسابها ، والبنائية في أبسط توصيفاتها ،کما يذکـر عبيد [ 2002م ، ص 13 ] هي أن يبني المتعلم معرفته بنفسه من خلال تفاعله المباشر مع مادة التعلم وربطها بما لديه من مفاهيم سابقة ، وإحداث تغييرات بها على أساس المعاني الجديدة بما يتحول إلى عملية توليد لمعرفة متجددة ، وعلى أن يدعم المتعلم مـا بناه بحـوارات بشأنه مع المعلمين والطـلاب ، ويرى صادق [ 2003م ، ص 146 ] أن النظرية البنائية هي نظرية معرفية وتعليمية ، أو نظرية تکوين المعنى ، فهي تعرض تفسيراً لطبيعة المعرفة وکيفية تعلم الفرد ، بمعنى أن الأفراد يبنون فهمهم ومعرفتهم الجديدة من خلال ما لديهم فعلاً من معرفة ومعتقدات وأفکار وأحداث ، ومحور الارتکاز في النظرية البنائية ، کما يذکر کمال زيتون [ 1998م ، ص 84 ] هو استخدام الأفکار التي تستحوذ على لب المتعلم لتکوين خبرات جديدة والتوصل إلى معلومات جديدة ، ويحدث التعلم عند تعديل الأفکار التي بحوزة المتعلم أو إضافة معلومات جديدة إلى بنيته المعرفية ، أو بإعادة الأفکار الموجودة في تلک البنية وهذا يؤکد أن النظرية البنائية ترکز علـى البنية المعرفية للفـرد وما يحدث فيها من عمليات ، وتعتبر البحوث التي أجراها جان بياجيه في نمو المعرفة وتطورها عند الإنسان هي التي وضعت الأساس للفلسفة البنائية ، ومن التطبيقات المهمة لهذه النظرية هو نموذج التعليم البنائي 0
البدرى, فايزة إبراهيم. (2012). " أثر نموذج التعلم البنائى فى الکيمياء العملية على التحصيل وتنمية التفکير العلمى لدى طالبات جامعة أم القرى". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 29(29), 215-244. doi: 10.21608/saep.2012.50216
MLA
فايزة إبراهيم البدرى. "" أثر نموذج التعلم البنائى فى الکيمياء العملية على التحصيل وتنمية التفکير العلمى لدى طالبات جامعة أم القرى"". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 29, 29, 2012, 215-244. doi: 10.21608/saep.2012.50216
HARVARD
البدرى, فايزة إبراهيم. (2012). '" أثر نموذج التعلم البنائى فى الکيمياء العملية على التحصيل وتنمية التفکير العلمى لدى طالبات جامعة أم القرى"', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 29(29), pp. 215-244. doi: 10.21608/saep.2012.50216
VANCOUVER
البدرى, فايزة إبراهيم. " أثر نموذج التعلم البنائى فى الکيمياء العملية على التحصيل وتنمية التفکير العلمى لدى طالبات جامعة أم القرى". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2012; 29(29): 215-244. doi: 10.21608/saep.2012.50216