" استراتيجيه مقترحه لاستخدام السبورة التفاعلية فى تعليم مهارات الرسم والتلوين لدي أطفال ما قبل المدرسة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعيةجامعة بنها

المستخلص

تهدف الدراسة الى : تحديد مهارات الرسم والتلوين اللازمة لأطفال ما قبل المدرسة. الکشف عن صورة الاستراتيجية المقترحه للسبورة التفاعلية لتنمية مهارات الرسم والتلوين لأطفال ما قبل المدرسة. التعرف على أثر استخدام الاستراتيجية المقترحه للسبورة التفاعلية في زيادة معدلات تحصيل أطفال مرحلة ما قبل المدرسة للجانب المعرفي لمهارات الرسم والتلوين. التعرف على أثر استخدام الاستراتيجية المقترحه للسبورة التفاعلية في زيادة معدلات أداء أطفـال ما قبل المدرسة لمهارات الرسم والتلوين. وقدأشارات النتائج إلى وجود أثر للاستراتيجية المقترحة لاستخدام السبورة التفاعلية في زيادة معدلات تحصيل و أداء أطفـال ما قبل المدرسة لمهارات الرسم والتلوين، ويمکن تفسير هذه النتائج في ضوء مايلي: أن استخدام الإستراتيجة المقترحة المدمجة لإستخدام السبورة التفاعلية، تتيح للطفال إمکانية تفاعل معها، وتؤدي إلي جذب انتباه الأطفال للتعلم.  إتاحة الإستراتيجة المقترحة المدمجة لإستخدام السبورة التفاعلية الفرصة للأطفال للعمل باستقلالية، حيث تقديم التعليم في خطوات صغيرة لحل المشکلة وتقديم مستويات الصعوبة بطريقة متدرجة.  تحکم الأطفال في السبورة التفاعلية من حيث عرضها، وإيقافها، وإعادتها مرة أخري على حسب الحاجة؛ يؤدي إلي الفهم التام للموضوعات  المقدمة.              تساعد الإستراتيجة المقترحة المدمجة لإستخدام السبورة التفاعلية على إمکانية التحکم  في السبورة التفاعلية مع إمکانية تکرارها ومشاهدة النتائج، وهذا مناسب للأطفال لتخفيف الحمل على عمل الذاکرة العاملة.  تقديم التغذية الراجعة الفورية لأداء الأطفال، وتشجيعها وإعطائها الدافع للبقاء في المهمة، علاوة على قدرته على جذب الانتباه لفترة زمنية طويلة .