" The effect of different types of interactions in social networks (Face book – Twitter) in E-learning platform on developing E-Learning and some of social communications skills " " أثر اختلاف أنماط التفاعل في شبکات التواصل الاجتماعي (فيسبوک - توتير ) في بيئات التعلم الاليکتروني على تنمية مهارات التعليم الاليکتروني وبعض مهارات التواصل الاجتماعي "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Fayoum University

المستخلص

Abstract :
This study looked at the types of interactions in social networks (Face book – Twitter) this socially based tools and technologies of the Web 2.0 movement are capable of supporting informal conversation, reflexive dialogue and collaborative content generation, enabling access to a wide raft of ideas and representations. In this study was used (Face book – Twitter) as part of E-Learning platform in a course of E-learning skills. The course is offered to education technology postgraduate student's faculty of education Fayoum University.

مستخلص الدراسة :

لقد أصبحت تطبيقات الويب 2 التفاعلية مثل (المدونات – الويکى – فسيبوک – توتير – يوتيوب – فليکر ) عاملا مهما في التواصل من خلال بيئات التعلم الاليکترونية وقد هدف البحث الحالي إلى الکشف عن اثر اختلاف أنماط التفاعل عبر شبکات التواصل الاجتماعي من خلال (فيسبوک – تويتر) على تنمية بعض مهارات إنتاج مصادر التعلم الاليکتروني وکذلک بعض المهارات الاجتماعية. وقد استخدم الباحث في التصميم التجريبي للبحث مجموعتين تتکون کل منهما من (9) طلاب، المجموعة الأولى (أ) والتي تفاعلت باستخدام فيسبوک بينما المجموعة (ب) والتي استخدمت تويتر وقد اشتملت أدوات البحث على تصميم برنامجين تفاعليين باستخدام بيئة مودل مع ربطها بأدوات التواصل الاجتماعي فيسبوک وتويتر، وکذلک تصميم اختبار تحصيلي لمهارات التعلم الاليکتروني والتحقق من صدقة وثباته بالإضافة إلى تطبيق اختبار المهارات الاجتماعية لمحمد السيد عبد الرحمن (1998) مکتبة الانجلو المصرية.وقد صمم الباحث استراتيجيين للتفاعل باستخدام فيسبوک وتويتر شکل رقم (3) وشکل رقم (4) بهدف الوصول إلى أقصى استفادة ممکنة من تلک الأدوات حيث تضمنت کل إستراتيجية نمطا للتفاعل يناسب الأداة المستخدمة وقام الباحث بتحليل مقرر إنتاج مصادر التعلم الاليکتروني لطلاب الدراسات العليا وکذلک بعض الأدبيات للوصول إلى قائمة بمهارات التعليم الاليکتروني التي تضمنها البرنامج .  وقام الباحث بتطبيق أداوت البحث قبليا للتحقق من تجانس المجموعتين قبل التطبيق ثم طبق البرنامج والذي استمر لمدة ستة أسابيع ثم طبق أدوات البحث بعديا. ويمکن تلخيص نتائج البحث في النقاط التالية:
فعالية کلا من فيسبوک وتوتير في تنمية مهارات التعلم الاليکتروني والمهارات الاجتماعية من خلال التحليل الاحصائى للنتائج البعدية.تساوى متوسطات المجموعتين تقريبا في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لمهارات التعلم الاليکتروني حيث حصلت المجموعة (أ) على (46.22) وحصلت المجموعة (ب) على متوسط (42.3) مما يؤکد فعاليتهما في التحصيل المعرفي لمهارات التعلم الاليکتروني.أفضلية نسبية للتفاعل عن طريق الفيسبوک مقارنة بتوتير حيث حصلت المجموعة الأولى (أ) على  متوسط (83.22) بينما حصلت المجموعة الثانية (ب ) على متوسط (60.6)  في اختبار المهارات الاجتماعية رغم عدم دلالتها إحصائيا إلا أنها تعطى أفضلية للتفاعل من خلال الفيسبوک لتنمية المهارات الاجتماعية ويرجع الباحث هذه الزيادة إلى اتساع مساحة التفاعل بفيسبوک عنه في تويتر المحدد 140 حرف للرسالة.أهمية دمج أدوات التفاعل الاجتماعي ببرامج التعلم الاليکتروني لما لها من إمکانيات کبيرة في تعزيز التفاعل الاجتماعي.ويوصى الباحث  باستخدام استراتجيين التفاعل المصمتين في هذا البحث لتعزيز التفاعل من خلال أداوت التواصل الاجتماعي فسيبوک وتوتير.يجب توخي الحذر حيث أن تلک داوت أدوات التفاعل تفتقد إلى الخصوصية وعوامل الأمان بالنسبة للبيانات. وضرورة  إجراء أبحاث مستقبلية لقياس اثر هذه الأدوات على تنمية مهارات أخرى وکذلک تطبيق أدوات جديدة مثل (يوتيوب – فليکر – وخدمات الرسائل RSS) لدعم بيئات التعلم الاليکتروني.