" اتجاهات طلبة التربية الخاصة نحو مهنة المستقبل والدوافع الکامنة وراء التحاقهم بالتخصص بجامعة المجمعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المجمعة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة  اتجاهات طلبة التربية الخاصة نحو مهنة المستقبل والدوافع الکامنة وراء التحاقهم بالتخصص بجامعة المجمعة. وتکونت عينة الدراسة الحالية من (155) طالبا في قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة من الذکور للعام الدراسي 2011/2012م /1432/1433   کما وتکونت أداة الدراسة من مقياسين على شکل استبانه  معده لهذا الغرض  وهي مقياس العوامل الکامنة وراء التحاق الطلبة بقسم التربية الخاصة مکونة من (30) فقرة  ومقياس الاتجاه نحو مهنة المستقبل مکون من (24) فقرة موزعه على  الاستبانتين يقابلها سلم تقديري مکون من أربعة درجات .وتوصلت نتائج الدراسة فيما يخص السؤال الأول والذي ينص على ما اتجاهات طلبة التربية الخاصة في جامعة المجمعة نحو مهنة المستقبل؟وکانت النتيجة أن اتجاهات طلبة التربية الخاصة نحو مهنة المستقبل ايجابية،أما السؤال الثاني ونصه : ما هي الدوافع المؤثرة في اختيار تخصص التربية الخاصة لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة ؟" کانت النتيجة أن هناک دوافع مؤثرة في اختيار تخصص التربية الخاصة لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة، اما فيما يخص السؤال الثالث ونصه : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في اتجاهات طلبة التربية الخاصة نحو مهنة المستقبل تعزى للمستوى الدراسي ؟ کانت النتيجة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في اتجاهات طلبة التربية الخاصة نحو مهنة المستقبل تعزى لمستوى الدراسة وکانت نتيجة السؤال الرابع الذي ينص على : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α=0.05) في اتجاهات طلبة التربية الخاصة في جامعة المجمعة نحو مهنة المستقبل تعزى لمستوى تعليم الأب، الام ؟ کانت النتيجة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في اتجاهات طلبة التربية الخاصة نحو مهنة المستقبل تعزى لمستوى تعليم الأب والام. وکما أن  نتيجة السؤال الخامس الذي ينص على : هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين اتجاهات طلبة التربية الخاصة في جامعة المجمعة نحو مهنة المستقبل وتحصيلهم الدراسي ؟ کانت النتيجة عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين اتجاهات طلبة التربية الخاصة نحو مهنة المستقبل وتحصيلهم الدراسي،.وکانت نتيجة السؤال السادس ونصه : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α=0.05) في الدوافع الکامنة وراء التحاق الطلبة بقسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة تعزى لمستوى تعليم الأب،ألام؟" کانت النتيجة . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في الدوافع الکامنة وراء التحاق الطلبة بقسم التربية الخاصة تعزى لمستوى تعليم الأب والام . اما فيما يخص السؤال الأخير والذي ينص على : هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين الدوافع الکامنة وراء التحاق الطلبة بقسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة واتجاهاتهم نحو مهنة المستقبل؟کانت النتيجة وجود علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين الدوافع الکامنة وراء التحاق الطلبة بقسم التربية الخاصة واتجاهاتهم نحو مهنة المستقبل. وأوصت الدراسة : تقديم الإرشاد المهني للطلاب, وأولياء أمورهم  عندما يکون الطلبة في المراحل الأخيرة من المدرسة لکي يتمکنوا من تحديد تخصصاتهم التي يريدون دراستها في المرحلة الجامعية بحيث يرتبط التحاق الطالب بقسم معين برغبة الفرد وطموحاته المرتبطة أيضاً بسوق العمل .وتبني فلسفة من وزارة التربية والتعليم للرفع من مکانة معلم التربية الخاصة الحالية المهنية والاجتماعية والاقتصادية .وتبني الجامعات فلسفة لتعزيز الاتجاهات نحو التخصصات التي تدرس بها وذلک يکون بإقرار مواد تتعلق بهذا الموضوع . وقيام الجامعات باشتراط اختبار ميول مهنية قبل قبول الطلبة في تخصص معين . ومتابعة أداء خريجي قسم التربية الخاصة في ميدان عملهم بالمدارس ومعرفة المشکلات التي تواجههم في الواقع الفعلي العملي والتي قد تؤثر على اتجاهاتهم الايجابية نحو تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة .