" مدى ممارسة معلم الرياضيات لاستراتيجيات ما وراء لمعرفة اثناء تدريس المشکلة الرياضية اللفظية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة نجران

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الى معرفة مدى ممارسة معلمي رياضيات المرحلة المتوسطة لأربع استراتيجيات من استراتيجيات ما وراء المعرفة لحل المشکلة الرياضية اللفظية اثناء التدريس وهي: استراتيجية القراءة المتأنية، استراتيجية استدعاء الاستراتيجيات المعرفية، استراتيجية المراقبة الذاتية، استراتيجية التقويم ،ومعرفة اثر الخبرة في ذلک من وجهة نظرهم.  وقد طبقت الدراسة على عينة مکونة من (25) معلما من معلمي الرياضيات للمرحلة المتوسطة تم اختيارهم عشوائيا، حيث تم استخدام اداة البحث وهي عبارة عن استبانة تقيس درجة الممارسةحيث تم تصميمها بالرجوع الى مسح ادبي موسع في العديد من المراجع ذات العلاقة وکان من أهمها المالکي (2011) الذي ذکر ان هذه الاربع استراتيجيات هي الاشمل لحل المشکلة الرياضية اللفظية.  وتتکون الاستبانة من (27) فقرة موزعة على اربعة محاور کل محور يجيب على مدى درجة الممارسة لاستراتيجية محددة من الاستراتيجيات الأربع، وقد تم التوصل الى ان مدى ممارسة معلمي الرياضيات لاستراتيجية القراءة المتأنية عالية جدا حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.47)، بينما کانت درجة الممارسة عالية لاستراتيجية استدعاء الاستراتيجيات المعرفية حيث کان المتوسط الحسابي (3.89)، وکذلک کانت درجة الممارسة عالية جدا لاستراتيجية المراقبة حيث کان المتوسط الحسابي (4.21)، واخيرا کانت درجة الممارسة عالية لاستراتيجية التقويم حيث کان المتوسط الحسابي (4.18).  کما توصلت الدراسة الى انه لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين افراد العينة تعزى الى الخبرة عند مستوى الدلالة (0.05).