" إستراتيجيات التدريس القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة المناسبة أساليب تعلم الطالبات بقسم اللغة العربية بجامعة الملک عبد العزيز "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

 استهدف البحث تحديد إستراتيجيات التدريس القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة المناسبة أساليب تعلّم طالبات قسم اللغة العربية بجامعة الملک عبد العزيز بمحافظة جدة وفق مؤشرات ذکاءاتهن المتعددة واستخدام البحث المنهج الوصفي وطُبق مقياس أساليب تعلّم الطالبات وفق نظرية الذکاءات المتعددة على عينة البحث (673) طالبة . ومن أبرز نتائجه تحديد أساليب تعلّم طالبات قسم اللغة العربية وفق مؤشرات الذکاءات المتعددة على الترتيب التالي : الحرکي ، المکاني ، الإيقاعي، الذاتي، الاجتماعي ، اللغوي،البيئي ،الرياضي . ثم طُبقت استبانة لتحديد إستراتيجيات التدريس المناسبة مرحلة التعليم الجامعي وفق نظرية الذکاءات المتعددة على عينة المحکمين حيث تمت موافقتهن على معظم الإستراتيجيات بنسبة 100/ . ومن أبرز توصيات البحث : أن تعقد بصفة دورية دورات تدريبية لأستاذات قسم اللغة العربية بالجامعة لتدريبهن على تحديد ذکاءات الطالبات المتعددة باستخدام أداة البحث لتحديد الإستراتيجيات المناسبة ذکاءات الطالبات ، وکذلک تدريب أستاذات قسم اللغة العربية على استخدام إستراتجيات تدريس الذکاء اللغوي اللفظي بصفة خاصة .