" تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف في ضوء استراتيجيات التدريس المتمرکزة حول الطالب ومتطلباتها وفق مرئياتهم "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

بکلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الطائف في ضوء استراتيجيات التدريس المتمرکزة حول الطالب ومتطلباتها ، وحاولت الإجابة عن الأسئلة التالية:
س1)  ما مدى ممارسة أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات التدريس المتمرکزة حول الطالب في جامعة الطائف؟
س2)  ما اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو ممارسة استراتيجيات التدريس المتمرکزة حول الطالب ؟
س3)  ما متطلبات استخدام استراتيجيات التدريس المتمرکزة حول الطالب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟
وللکشف عن إجاباتها قام الباحثان بإعداد استبانة لجمع  البيانات اللازمة بعد التأکد من صدقها وثباتها .ومن ثم تم تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة،حيث توصلت إلى النتائج الآتية.
7 إن ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمعظم الاستراتيجيات التدريسية المتمرکزة حول الطالب کانت متدنية باستثناء استراتيجية المناقشة والتطبيق العملي .
7       إن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو ممارسة استراتيجيات التدريس المتمرکزة حول الطالب في الجامعة  کانت ايجابية ولديهم رغبة في تعلمها .
7 وأن هناک مجموعة متطلبات لابد من توافرها ومنها توفير قاعات مجهزة ومناسبة لعدد الطلبة، ودعم وتشجيع إدارة الجامعة حضور ومشارکة أعضاء هيئة التدريس الندوات والدورات والمؤتمرات في تدريس التخصص.
7        وأوصى الباحثان بضرورة إنشاء مرکز  يعنى بتطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس،
 ويهتم بحل المشکلات الموجودة في الممارسات التدريسية، وکذلک إقامة برامج تدريبية متکاملة في استراتيجيات التدريس الجامعي بالتعاون مع خبراء قسم المناهج وطرائق التدريس في الجامعة بحسب التخصصات المختلفة