" أنماط اللعب مع الأقران والطلاقة اللفظية کمنبئات بالقدرات الابتکارية لدى أطفال الروضة الموهوبين والعاديين."

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بجامعتي جنوب الوادي والطائف

2 جـــــــــامعة الطائــــف

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تحديد إمکانية التنبؤ بالقدرات الابتکارية لدى أطفال الروضة من خلال أنماط اللعب مع الأقران والطلاقة اللفظية ، کما هدف إلى دراسة الفروق بين الموهوبين والعاديين فى اللعب مع الأقران والطلاقة اللفظية. وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من أطفال الروضة بمدينة الطائف فى العام الدراسى 1431/ 1432هـ وبلغ عددها 329 طفلاً ( 150 ذکور ، 179 إناث) فى المرحلة العمرية  4-6.5 سنوات  (م = 5.31 عام ، ع = 0.704 عام). وتم تطبيق مقياس أنماط اللعب مع الأقران ، ومقياس سمات الأطفال الموهوبين  واختبار رسم الرجل واختبار التفکير الابتکارى المصور  ( ب  ) لتورانس ، واختبار سرعة التسمية ومهام طلاقة الکلمات و طلاقة المعانى.  نتائج البحث : أن أنماط اللعب مع الأقران والطلاقة اللفظية منبئات بقدرات التفکير الابتکارى . ولا توجد فروق بين الذکور والإناث فى جميع متغيرات البحث ماعدا طلاقة الکلمات کانت الفروق لصالح الإناث. وتوجد فروق دالة إحصائياً فى " اللعب الفوضوى" و"عدم مواصلة اللعب" لصالح الأطفال الأصغر سناً  فالأطفال الأصغر سناً أعلى فى اللعب الفوضوي وعدم مواصلة اللعب ، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين الموهوبين والعاديين فى متغيرات الدراسة وهى : طلاقة المعانى وطلاقة الکلمات والتفاعل أثناء اللعب لصالح الموهوبين , بينما " اللعب الفوضوى" و"عدم مواصلة اللعب " لصالح العاديين , ولکن لا توجد فروق دالة فى سرعة التسمية .