" التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک في ضوء معايير الجودة والاعتماد "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعتي الأزهر وتبوک

المستخلص

مستخلص البحث :

هدفت الدراسة التعرف علي واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک، التعرف على أهم أساليب التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، التوصل إلي أهم أساليب التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک في ضوء معايير الجودة والاعتماد. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لِم له من دور في فهم الظواهر التربوية ولم يوفره من حقائق دقيقة عن الظروف القائمة، ولِم ييسره من استنباط علاقات هامة بين الظواهر الجارية وتفسير البيانات، کما أن المنهج الوصفي يتلاءم ويتناسب بتقنياته وأدواته مع طبيعة البحث وموضوعه.  واستخدمت الدراسة استبانة للکشف عن واقع ومتطلبات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک في ضوء معايير الجودة والاعتماد، وتم تطبيقها علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک بمختلف تخصصاتهم النظرية والعلمية بالجامعة. وکان من أهم نتائج الدراسة أن جاءت جميع العبارات غير دالة باستثناء العبارات أرقام (4، 7، 17)، مما يشير إلى اتفاق جميع أفراد عينة البحث وفقا لمتغير الخبرة على واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک بأنه متوسط وضعيف وفق ما هو موضح بالوزن النسبي، بينما تشير العبارات التي حصلت على دلالة بين أفراد العينة على اختلافهم حول توفير قاعدة بيانات متکاملة تساعد في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس وکذلک إنتاج حقائب تدريبية لأعضاء هيئة التدريس تساهم في التنمية الذاتية والمهنية لهم، وأيضا المشارکة في فعاليات المعارض العلمية والثقافية داخل المملکة