" فعالية برنامج لتدريس الحروف الأبجدية بإستخدام دوائر التعلم على تنمية المفردات اللغوية والکفاءة الإجتماعية لأطفال الروضة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة المنيا

2 کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص :

هدف البحث الحالي إلى إستقصاء فعالية برنامج لتدريس الحروف الأبجدية بإستخدام دوائر التعلم على تنمية المفردات اللغوية وتحسين الکفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة، وإشتملت عينة البحث على (40) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان بإعداد وإستخدام الأدوات التالية :
7       إختبار في إکتساب المفردات اللغوية لأطفال الروضة.
7       مقياس الکفاءة الإجتماعية لأطفال الروضة. ( إعداد : أسماء السرسي، وأماني عبد المقصود، 2001). 
7       برنامج لتعليم الحروف الأبجدية الإنجليزية لأطفال الروضة بإستخدام دوائر التعلم.
هذا وقد تم إستخدام "t-test"  کأسلوب إحصائي لحساب الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث ، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المستخدم في إکساب الأطفال المفردات اللغوية المتضمنه في کتاب المهارات اللغوية الإنجليزية ( المستوى الثاني) والذي يرجع إلى التعلم بإستخدام إستراتيجية دوائر التعلم ، کما أسفرت النتائج أيضاً عن فاعلية البرنامج المقترح والمستخدم في تحسين الکفاءة الإجتماعية لدى أطفال الروضة، وإنتهى البحث إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة التي تفيد الباحثين  في المجال.

الكلمات الرئيسية