" فاعلية برنامج علاجي لمعالجة الاضطرابات الصوتية والنطقية في بعض رياض الأطفال بمحافظة الزرقاء بالأردن"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية  إلى تطوير برنامج علاجي لمعالجة الاضطرابات النطقية والصوتية  في بعض رياض الأطفال في محافظة الزرقاء بالأردن ، واختبار فاعليته ، وقد تم اختيار أفراد هذه الدراسة من الأطفال ذوي الاضطرابات النطقية والصوتية في بعض رياض الأطفال في مدينة الزرقاء  ، وکان اختيار أفراد الدراسة مبنياً على مجموعة من الشروط أهمها ألا تصاحب الاضطراب النطقية  أية إعاقة أخرى ، وقد کان عدد الأطفال الذين تنطبق عليهم هذه الشروط ستين طفلاً  تم تقسيمهم بشکل عشوائي على  اربعة مجموعات بالتساوي مجموعتين ( ذکور ) ( تجريبية وضابطة )  ومجموعتين (اناث) (تجريبية وضابطة) بواقع خمسة عشر طفلاً   في کل مجموعة ، وقد تم اختيار مجموعتين من الاربعة عشوائياً لتکون مجموعتين تجريبيتين  يمکن ان تخضع لبرنامج معالجة الاضطرابات  النطقية والصوتية ، ، وقد استغرق تطبيق البرنامج العلاجي على أفراد المجموعتين التجريبيتين أربعة شهور بمعدل اثنتي عشرة جلسة شهرياً ،  وبذلک أصبح عدد الجلسات التي تلقاها کل طفل اربع وأربعين جلسة،  وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (∞ ≤ 0.01 )   بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين ومتوسطات درجات المجموعتين الضابطتين  وذلک في اختبار الاضطرابات النطقية  کما تم التوصل الى فروق  دالة إحصائياً ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0،01 )  بين متوسط  درجات المجموعة التجريبية اناث  والمجموعة الضابطة إناث في تنمية الاضطرابات  النطقية والصوتية على اختبار الاضطرابات النطقية  ووجود فروق  دالة إحصائياً ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0،01 )  بين متوسط  درجات المجموعة التجريبية ذکور  والمجموعة الضابطة ذکور في تنمية الاضطرابات  النطقية والصوتية على اختبار الاضطرابات النطقية وقد أوصى الباحث إلى ضرورة تفعيل دور برامج التدريب الصوتي في مرحلة رياض الأطفال لما لها من دور بارز في تنمية الاصوات اللغوية  .