" واقع استخدام المشرفات التربويات لکفايات التخطيط في مجالات الخطة الإشرافية بمدينة الرياض "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود بالرياض

المستخلص

ملخص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى: التعرف على واقع استخدام المشرفات التربويات لکفايات التخطيط في مجالات الخطة الإشرافية بمدينة الرياض، ولتحقيق هذا الهدف فقد أجابت الدراسة على الأسئلة التالية :

ما واقع استخدام المشرفات التربويات لکفايات التخطيط في مجال النمو المهني للمعلمات؟
ما واقع استخدام المشرفات التربويات لکفايات التخطيط  في مجال القياس والتقويم ؟
ما واقع استخدام المشرفات التربويات لکفايات التخطيط في مجال البحوث والدراسات ؟
ما واقع استخدام المشرفات التربويات لکفايات التخطيط في مجال النمو الذاتي ؟
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في استجابات عينة الدراسة باختلاف متغيراتها (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في العمل الإشرافي, عدد الدورات التدريبية) ؟

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي, کما استخدمت الاستبانة کأداة لجمع المعلومات من أفراد مجتمع الدراسة وعددهن(83) مشرفة تربوية, وقد تضمنت (٥3) فقرة موزعة على(4) مجالات، قامت الباحثة ببنائها مستفيدة من أدبيات الدراسة والدراسات السابقة بالإضافة إلى الخبرة السابقة للباحثة في مجال الإشراف التربوي من خلال عملها کمشرفة تربوية، ولمعالجة البيانات تم استخدام معامل ارتباط بيرسون,معامل ارتباط ألفا کرونباخ, التکرارت والنسب المئوية,المتوسط الحسابي, الانحراف المعياري, اختبار تحليل التباين, اختبار (ت) .
أبرز نتائج الدراسة ما يلي :
- أن استجابة أفراد عينة الدراسة نحو درجة استخدام المشرفات التربويات لکفايات التخطيط في مجال النمو المهني للمعلمات کانت بدرجة (عالية)، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لاستجابات عينة الدراسة (3,97).
- أن استجابة أفراد عينة الدراسة نحو درجة استخدام المشرفات التربويات لکفايات التخطيط في مجال القياس والتقويم کانت بدرجة (عالية)، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لاستجابات عينة الدراسة (3,89).
- أن استجابة أفراد عينة الدراسة نحو درجة استخدام المشرفات التربويات لکفايات التخطيط في مجال البحوث والدراسات کانت بدرجة (عالية)، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لاستجابات عينة الدراسة (3,41).
- أن استجابة أفراد عينة الدراسة نحو درجة استخدام المشرفات التربويات لکفايات التخطيط في مجال النمو الذاتي کانت بدرجة (عالية)، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لاستجابات عينة الدراسة (3,73).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين استجابات عينة الدراسة نحو واقع استخدام المشرفات لکفايات التخطيط في مجالات (النمو المهني للمعلمات القياس والتقويم, النمو الذاتي) وفقاً لمتغير المؤهل العلمي وذلک لصالح مؤهل الماجستير.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين استجابات عينة الدراسة نحو واقع استخدام المشرفات لکفايات التخطيط في مجال البحوث والدراسات وفقاً لمتغير المؤهل العلمي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين استجابات عينة الدراسة نحو واقع استخدام المشرفات لکفايات التخطيط في مجالات (النمو المهني للمعلمات القياس والتقويم, البحوث والدراسات, النمو الذاتي) وفقاً لمتغير سنوات الخبرة في الإشراف.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين إجابات عينة الدراسة نحو واقع استخدام المشرفات لکفايات التخطيط في مجالات (النمو المهني للمعلمات القياس والتقويم, البحوث والدراسات, النمو الذاتي) وفقاً لمتغير عدد الدورات التدريبية التي التحقت بها المشرفة.
وبناء على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يلي:
- أن تستفيد إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض عند وضع الخطط المستقبلية لتطوير أداء المشرفات التربويات بناء على ما توصلت إليه هذه الدراسة في معرفة واقع استخدام المشرفات التربويات لکفايات التخطيط في مجالات الخطة الإشرافية.
- العمل على تخفيض نصاب المشرفة التربوية من المدارس والمعلمات وتخفيف الأعباء الإدارية, لکي تمارس دورها في إکساب المعلمات الکفايات المهنية اللازمة, وأن تُطور نفسها ذاتياً .
- عقد دورات تدريبية للمشرفات التربويات لتدريبهن على : إجراء الأبحاث والدراسات وکيفية توظيف نتائجها في تطوير العمل. واستخدام أدوات التقويم البديل. على أن تحمل هذه الدورات التدريبية الصفات التالية: الترکيز على الجانب التطبيقي في جميع الدورات, وليس فقط النظري. وأن يتناسب زمن الدورة التدريبية مع الهدف الأساسي الذي أقيمت من أجله هذه الدورة، والکم المعرفي المراد تقديمه.
- إصدار دورية تعنى بطرح کل جديد في من بحوث ودراسات في الساحة التربوية وفي مجال الإشراف التربوي سواء على المستوى المحلي أو العالمي، وعرض التجارب الإشرافية المميزة
- حث المشرفات التربويات على الاشتراک في الدوريات والجمعيات العلمية في مجال التخصص، و إبراز أهمية ودور ذلک في نموها المهني.
- حث المشرفات التربويات على مواصلة دراساتهن العليا لتحسين فاعليتهم في الميدان التربوي.
- زيادة التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وخاصة في قسم الإدارة التربوية لإعطاء دورات تدريبية للمشرفات التربويات وفق التدريب على أساس الکفايات وأن تأخذ هذه الدورات التدريبية صفة الاستمرارية والمتابعة الجادة .