تتناول هذه الدراسة بناء وتطبيق معايير مقترحة تشمل مختلف جوانب التدريس ، مبنية على الجمع بين اتجاهين تربويين يعدان من أکثر التوجهات انتشاراً وبروزاً على الساحة التعليمية والتربوية في الآونة الأخيرة وهما: حرکة المعايير والجودة الشاملة.
تهدف الدراسة إلى معرفة مدى توفر معايير جودة التدريس في واقع أنشطة تعليم وتعلم الأحياء بالمرحلة الثانوية بمنطقة جازان ،وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي (المسحي ) منهجاً بحثياً لدراسته هذه ،فتم تکوين خلفية نظرية موسعة ومستفيضة تناولت کلاً من: إدارة الجودة الشاملة، والجودة في التعليم، وجودة تدريس العلوم، کما استعان الباحث بدراسات سابقة تطرقت إلى: تطبيق الجودة في التعليم العام، وقياس أداء معلم العلوم،ومعايير تدريس العلوم، واستخلص من تلک المراجعة قائمة بمعايير جودة تدريس علم الأحياء بالمرحلة الثانوية،حيث تکونت استبانة البحث من (12) معياراً تضمنت ما مجموعه (73) مؤشراً تصف خصائص ومواصفات التدريس ذو الجودة العالية، بجوانبه الأساسية: تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً،وتم تطبيق الاستبانة ،بعد التأکد من صدقها وثباتها، على (43) من معلمي الأحياء .
فقيهي, يحيى بن علي أحمد. (2011). واقع تدريس علم الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء حرکة المعايير ومبادئ الجودة الشاملة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 17(17), 149-187.
MLA
يحيى بن علي أحمد فقيهي. "واقع تدريس علم الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء حرکة المعايير ومبادئ الجودة الشاملة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 17, 17, 2011, 149-187.
HARVARD
فقيهي, يحيى بن علي أحمد. (2011). 'واقع تدريس علم الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء حرکة المعايير ومبادئ الجودة الشاملة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 17(17), pp. 149-187.
VANCOUVER
فقيهي, يحيى بن علي أحمد. واقع تدريس علم الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء حرکة المعايير ومبادئ الجودة الشاملة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2011; 17(17): 149-187.