" طريقة تدريس العلوم بالاستقصاء"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

المقدمة :

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم . وبعد :
من خلال هذا البحث سوف ألقي الضوء على طريقة من طرق التدريس الحديثة في مجال العلوم والتي تعتمد على دور التلميذ بشکل أساسي حيث يکون دور التلميذ فيها هو المحور الأساسي لنجاح هذه الطريقة مع الإرشاد من قبل المعلم والتوجيه البسيط فقط وهذه الطريقة هي طريقة الاستقصاء .
سأستعرض هذه الطريقة من حيث تعريفها لغةً واصطلاحاً وأهداف هذه الطريقة وخصائصها وفوائدها وکذلک ما هو السبب أو الدافع الذي يدفع المتعلم لهذه الطريقة ومميزات هذه الطريقة ومهاراتها ومراحلها، ثم ما هي الشروط الواجب توفرها أثناء التدريس بهذه الطريقة ونتجه بعد ذلک إلى دور المعلم، والاستقصاء ومناسبته للتدريس ودواعي نجاح هذه الطريقة ومتى ينبغي أن نستخدم طريقة التدريس الاستقصائي .
ونخلص في آخر هذا البحث إلى عيوب هذه الطريقة والفرق بينها وبين طريقة التعلم بالاکتشاف ومعوقات استخدام التعلم بالاستقصاء في مدارسنا ونوضح الدراسات السابقة في طريقة التدريس الاستقصائية .
وفي نهاية البحث نورد نموذج لخطة دراسية بأسلوب الاستقصاء . والله أسأل أن أکون قد وفقت في إلقاء الضوء على جميع جوانب هذه الطريقة وکيفية استخدامها في التدريس للاستفادة من هذا البحث .