فعالية برنامج إرشادى فى تنمية القدرة على التمييز الانفعالى لدى المعاقين بصرياً فى ضوء نظرية العقل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

مستخلص الدراسة :

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية برنامج إرشادى فى تنمية القدرة على التمييز الانفعالى لدى المعاقين بصرياً فى ضوء نظرية العقل  وبلغ حجم العينة (12) طفلاً وطفلة (6 مجموعة تجريبية – 6 مجموعة ضابطة) بمدارس النور الابتدائية للمکفوفين ببنى سويف ، تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عاماً ، بمتوسط عمرى (10.45) عاماً ، وانحراف معيارى (1.3)  وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس التمييز الانفعالى ، مقياس الذکاء للأطفال استمارة جمع البيانات عن الطفل المعاق بصرياً ، وبرنامج إرشادى من إعداد الباحث ، وتمت معالجة البيانات إحصائياً من خلال البرنامج الإحصائى (SPSS) ، وأوضحت النتائج : وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لتنمية القدرة على التمييز الانفعالى لدى الأطفال المعاقين بصرياً لصالح المجموعة التجريبية ، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لتنمية القدرة على التمييز الانفعالى لدى الأطفال المعاقين بصرياً لصالح القياس البعدى ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى لمتغيرات الدراسة ، کما أن الفروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى غير دالة.