العلاقة بين أساليب التنشئة الاجتماعية والذکاء الأنفعإلى في ضوء عدد من المتغيرات الديموجرافية لدى طفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

المستخلص

مقدمة

 
للتنشئة الاجتماعية أهمية کبيرة في مرحلة الطفولة، فهي تنطوي على العمليات الأساسية اللازمة لاستمرار الحضارة، وتراکم الحصيلة المعرفية، وتنمى المهارات اللازمة للتعايش في جماعة ما,  والإنسان ليس نتاج الوراثة فقط، ولکن للحضارة والقيم دور کبير في صياغة الأسس المادية للسلوک بالإضافة إلى دور الوالدين فيما يمارسوه من أساليب المعاملة الوالدية التي لها دور بناء في تکوين شخصية الطفل من کافة الجوانب الانفعالية والعقلية والاجتماعية،  ولذلک تهتم الأمم بأطفالها باعتبارهم مصدر حقيقي لثروتها الأساسية فهم الأمل والاستثمار الحقيقي للمستقبل القادم، فالاهتمام برعايتهم وتنشئتهم الاجتماعية، يتحدد على ضوئه معالم المستقبل وقوة الأمة في تنفيذ خططها المستقبلية ولذلک تعتبر مرحلة ماقبل المدرسة  هي إحدى المراحل الهامة في حياة الإنسان حيث تتشکل فيها الصفات الأولى لشخصيته، وتتحدد اتجاهاته وميوله وتتکون الأسس الأولية لتکوين مفاهيمه التي تتطور مع تتطور حياته, بالإضافة إلى نموه الانفعالي والاجتماعي الذي يعد من الأعمدة الأساسية في تنشئة وتربية طفل ما قبل المدرسة