" العلاقة بين بعض العوامل وبين أداء معلمات مادة الرياضيات في المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

ملخص الدراسة :

استهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى الاختلاف في أداء معلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية تبعا لاختلاف مستويات المتغيرات الشخصية التالية: (المؤهل التعليمي, العمر, سنوات الخبرة, الحالة الاجتماعية, عدد الأبناء , قرب المدرسة من المنزل).کما هدفت إلى تحديد درجة معامل الارتباط بين أداء معلمات الرياضيات في المرحلة الثانوية وبين کل من  المتغيرات المهنية التالية:( إمکانات المدرسة وتجهيزاتها, الإدارة المدرسية, والإشراف التربوي والعبء التدريسي للمعلمة, ونوع العلاقات الإنسانية داخل المدرسة, والحوافز المادية والمعنوية للمعلمة). کما هدفت إلى تحديد العوامل التي تفسر أکبر قدر ممکن من نسبة تباين أداء معلمات الرياضيات في المرحلة الثانوية.
ولأجل تحقيق أهداف الدراسة تم صياغة عدد من الأسئلة, ومن ثم استخدام أداتين هما: بطاقة تقويم الأداء الوظيفي للمعلمة؛ للحصول على قيمة المتغير التابع (أداء معلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية),  و إعداد استبانة؛ لجمع المعلومات الميدانية, ووزعت الاستبانة على جميع أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم(153) معلمة يقمن بتدريس مادة الرياضيات في المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة. ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام معامل ألفا کرنباخ للتأکد من ثبات الاستبانة بعد التأکد من صدقها, ثم استخدم الأسلوب الإحصائي (التکرارات والنسب المئوية) لوصف خصائص أفراد مجتمع الدراسة. ثم استخدمت الأساليب التالية: ( تحليل التباين الأحادي  والاختبارات البعديه, ومعامل ارتباط سبيرمان للرتب, وأسلوب الانحدار المتعدد التدريجي)