" تطوير الکفايات التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة على ضوء معايير الجودة الشاملة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

ملخص الدراسة :

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على کيفية تطوير الکفايات التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في ضؤ معايير الجودة الشاملة وقد استخدمت الدراسة لتحقيق أهدافها والإجابة على تساؤلاتها المنهج الوصفي وقد تم تطبيق الدراسة على مشرفي التربية الإسلامية بمحافظة جدة والذين يتوزعون على ستة مراکز تربوية في محافظة جدة    وقد بلغ عدد هم ( 26 مشرفا تربويا )،  وقد استخدم الباحث الاستبانة کأداة لهذه الدراسة وتم التحقق من  صدقها وثباتها وبعد  توزيعها على عينة الدراسة وجمعها منهم  وبعد أن تم  جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام مفاهيم الإحصاء الوصفي وأساليبه الإحصائية والتي من أهمها  : معامل الارتباط بيرسون ، ومعامل الفا کرونباخ وحساب المتوسطات  وصولاً إلى النتائج وتحليلها وتفسيرها في ضوء الأطر النظرية للدراسة المتعلقة درجة تطبيق الکفايات التدريسية. توصل الباحث إلى عدد من النتائج من أبرزها :
7       ظهور قيما متوسطة في المتوسطات الحسابية في جميع مراحل عملية  التدريس
7        ( التخطيط ، التنفيذ ،  التقويم ) مما يدل على ضرورة تطوير الکفايات التدريسية لمعلم التربية الإسلامية في ضؤ معايير الجودة الشاملة .
7   أظهرت نتائج الدراسة أن قيم المتوسطات الحسابية لعينة الدراسة في  رحلة التقويم للتدريس  أعلى من قيم المتوسطات الحسابية لعينة الدراسة في  مرحلتي التخطيط والتنفيذ
7       أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات العينة يعزى ذلک لمتغير ارتفاع المؤهل الدراسي .