" فاعلية برنامج تدريبي قائم على أساليب التذکر في تنمية مهارات القراءة للدراسة لدى عينة من طالبات جامعة الملک عبد العزيز ”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بجامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

ملخص البحث :

تمت صياغة مشکلة البحث في السؤال التالي : ما أثر برنامج تدريبي قائم على أساليب التذکر في تنمية مهارات القراءة للدراسة لدى عينة من الطالبات اللاتي يعانين صعوبات تعلّم في العمليات الأکاديمية بجامعة الملک عبد العزيز. وقد هدف البحث نحو التعرف على أثر برنامج  تدريبي قائم على أساليب التذکر في تنمية مهارات القراءة للدراسة  بحيث تتمکن الطالبات اللاتي تعانين من صعوبات التعلم من تحديد مهارات القراءة للدراسة للمواد التي يدرسنها ومن ثم يتمکنّ من حفظ المعلومات وفق أساليب التذکر لتوني بوزان .
ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لجمع البيانات المطلوبة لبناء البرنامج التدريبي والاختبار وعرض البور بوينت ، کما استخدمت المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة حيث تکونت عينة البحث من عشرين طالبة . وللتحقق من أثر البرنامج تم اختبار الفرض التالي : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة للدراسة باستخدام أساليب التذکر الإثنى عشر لتوني بوزان لصالح التطبيق والبعدي ؛ وأسفرت نتائج الاختبار عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة  حيث کانت قيمة (ت= 81.075)  لصالح التطبيق البعدي . ولتقدير حجم التأثير أو فاعلية البرنامج التدريبي القائم على أساليب التذکر في تنمية مهارات القراءة للدراسة لدى عينة البحث تم حساب مربع إيتا (²η) وقد بلغت قيمته ( 0.99 ) وهي قيمة  تدل على تأثير  کبير ، وذلک طبقا لما أشار إليه کوهين.