" فعالية التدريس باستراتيجية مقترحة للتعلم النشط على تنمية مهارات التفکير العليا في الهندسة لدي التلميذات منخفضي التحصيل بالمرحلة المتوسطة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى

المستخلص

مستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية التدريس باستراتيجية مقترحة للتعلم النشط على تنمية مهارات التفکير العليا في الهندسة لدى التلميذات منخفضي التحصيل بالمرحلة المتوسطة ، من خلال تدريس وحدة (الأشکال الرباعية) من کتاب الرياضيات المقرر على تلميذات الصف الثاني المتوسط .
وتکونت عينة الدراسة من (50) تلميذة من تلميذات الصف الثاني المتوسط من إحدى المدارس المتوسطة للبنات بمدينة مکة المکرمة ، واللاتي مستوى تحصيلهن في الرياضيات في اختبار الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1430/1431هـ أقل من 50٪  ، وقسمت العينة إلى مجموعتين متکافئتين ، إحداهما تمثل المجموعة التجريبية (24) تلميذة درست وحدة الأشکال الرباعية باستخدام استراتيجية مقترحة للتعلم النشط ، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة (26) تلميذة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة ؛ وتم تطبيق اختبار مهارات التفکير العليا في الهندسة على أفراد مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) قبلياً وبعدياً .