هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية التدريس باستراتيجية مقترحة للتعلم النشط على تنمية مهارات التفکير العليا في الهندسة لدى التلميذات منخفضي التحصيل بالمرحلة المتوسطة ، من خلال تدريس وحدة (الأشکال الرباعية) من کتاب الرياضيات المقرر على تلميذات الصف الثاني المتوسط . وتکونت عينة الدراسة من (50) تلميذة من تلميذات الصف الثاني المتوسط من إحدى المدارس المتوسطة للبنات بمدينة مکة المکرمة ، واللاتي مستوى تحصيلهن في الرياضيات في اختبار الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1430/1431هـ أقل من 50٪ ، وقسمت العينة إلى مجموعتين متکافئتين ، إحداهما تمثل المجموعة التجريبية (24) تلميذة درست وحدة الأشکال الرباعية باستخدام استراتيجية مقترحة للتعلم النشط ، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة (26) تلميذة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة ؛ وتم تطبيق اختبار مهارات التفکير العليا في الهندسة على أفراد مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) قبلياً وبعدياً .
بدر, بثينة محمد. (2011). " فعالية التدريس باستراتيجية مقترحة للتعلم النشط على تنمية مهارات التفکير العليا في الهندسة لدي التلميذات منخفضي التحصيل بالمرحلة المتوسطة ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 19(19), 115-143. doi: 10.21608/saep.2011.53058
MLA
بثينة محمد بدر. "" فعالية التدريس باستراتيجية مقترحة للتعلم النشط على تنمية مهارات التفکير العليا في الهندسة لدي التلميذات منخفضي التحصيل بالمرحلة المتوسطة "", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 19, 19, 2011, 115-143. doi: 10.21608/saep.2011.53058
HARVARD
بدر, بثينة محمد. (2011). '" فعالية التدريس باستراتيجية مقترحة للتعلم النشط على تنمية مهارات التفکير العليا في الهندسة لدي التلميذات منخفضي التحصيل بالمرحلة المتوسطة "', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 19(19), pp. 115-143. doi: 10.21608/saep.2011.53058
VANCOUVER
بدر, بثينة محمد. " فعالية التدريس باستراتيجية مقترحة للتعلم النشط على تنمية مهارات التفکير العليا في الهندسة لدي التلميذات منخفضي التحصيل بالمرحلة المتوسطة ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2011; 19(19): 115-143. doi: 10.21608/saep.2011.53058