" علاقة أساليب التعلم المفضلة بالتحصيل الدراسي لدى ذوي صعوبات التعلم (دراسة تنبؤيه) "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيمة التنبؤية لبعض أساليب التعلم المفضلة بالتحصيل الدراسي لدى ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات. حيث تم التحقق من العلاقة بين بعض أساليب التعلم المفضلة کما يراها أفراد العينة والتحصيل الدراسي لديهم.  وأي من أساليب التعلم المفضلة التي لها إسهام أفضل من غيرها في التنبؤ بالتحصيل الدراسي.
وقد تکونت عينة الدراسة من (35) تلميذاً لديهم صعوبات تعلم في مادة الرياضيات  تم اختيارهم من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من مدارس محافظة الطائف. واشتملت أدوات الدراسة على کل من: اختبار المصفوفات المتتابعة ، ومقياس تقدير سلوک التلميذ، واستمارة تحديد خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات (إعداد الباحث)، واختبار تحصيلي في مادة الرياضيات (إعداد الباحث) . و مقياس أساليب التعلم المفضلة والتي تضمنت کل من أسلوب التعلم الجماعي – أسلوب التعلم الفردي – أسلوب التعلم التدريسي المباشر – أسلوب التعلم الدافعي – أسلوب التعلم التحصيلي – أسلوب التعلم البصري – أسلوب التعلم الحرکي (إعداد الباحث). وقد أشارت النتائج إلى: إمکانية التنبؤ بأساليب التعلم المفضلة لدى عينة ذوي صعوبات التعلم بالتحصيل الدراسي لهم. وأن أسلوب التعلم الجماعي أکثر تنبؤا من غيره من أساليب التعلم الأخرى بالتحصيل الدراسي.