" دراسة تحليلة للقضايا المعاصرة بمحتوى الثقافة الإسلامية في کتب الحديث والثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة

المستخلص

مستخلص الدراسة :

هدفت الدراسة الحالية إلى تَعرُّف القضايا المعاصرة اللازمة دراستها لطلاب المرحلة الثانوية وتضمينها بمحتوى الثقافة الإسلامية في کتب الحديث والثقافة الإسلامية لتلک المرحلة ، ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث باستخدام استبانة مکونة من ثلاثة محاور رئيسة للقضايا المعاصرة ، ويندرج تحت کل  محور من هذه المحاور الرئيسة عددٌ من القضايا الفرعية المعاصرة . وقد أسفرت  الدراسة عن عدة نتائج أهمها ، ما يـــــــــــــــــلي :
7       قلة تناول محتوى الثقافة الإسلامية في کتب الحديث والثقافة الإسلامية لجميع صفوف المرحلة الثانوية للقضايا المعاصرة في محاورها الثلاثة.
7       خلو محتوى الثقافة الإسلامية في کتب الحديث والثقافة الإسلامية لجميع صفوف المرحلة الثانوية من القضايا المعاصرة التالية:
المحور الأول : القضايـــــــــا الثقافية والحـــــــــوار الوطني المعاصرة وهي : (أ) القضايا الثقافية وتتمثل في :  ( الإرهاب والتطرف ، الأمن الفکري ، الحوار بين الأديان  الحوار  الثقافي،  الأصالة والمعاصرة ((إحياء التراث)) )، (ب) قضايا الحوار الوطني وتتمثل بالآتي : (نشر ثقافة السلام  حرية الأديان ، الشورى ).
المحور الثاني : القضايا الاقتصادية المعاصرة وهي: ( القروض الاستهلاکية والإنتاجية  الجمعيات التعاونية ، عقد التأمين ، بطاقة الائتمان ، المضاربة ، زکاة الأسهم والمستندات  ترشيد الاستهلاک ، تجارة الأسهم ، مکافحة التصحر)
المحور الثالث : القضايا الاجتماعية المعاصرة وهي:  ( العنوسة ، زواج المسيار ، قضية الهجرة للخارج والزواج بالأجنبيات ، قضية عضل المرأة لقصد الاستفادة من راتبها ، التلوث البيئي ، استخدام المنشطات ، البطالة ، قضية قيادة المرأة للسيارة ، قضية السحر والشعوذة ، قضايا الابتزاز .
7 عدم وجود فروق لها دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (= 0.05)  تعزى لمتغير التخصص بين قسمي الدراسة ( العلمي – الشرعي ) لجميع صفوف المرحلة الثانوية بکافة أقسامها وفي جميع محاورها .

الكلمات الرئيسية