" دور الألعاب التعليمية في التثقيف المالي لأطفال الروضة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية الألعاب التعليمية في التثقيف المالي لأطفال الروضة، واشتملت عينة الدراسة على (63) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال (5ـ6) سنوات، بمدرستي الزهور الابتدائية والفاروق عمر الابتدائية، بمحافظة الإسماعيلية بجمهورية مصر العربية، مقسمين إلى مجموعتين: ضابطة قوامها(30)طفلاً وطفلة، وتجريبية قوامها(33)طفلاً وطفلة.
واستخدمت الباحثة عدد من الأدوات التي قامت بتصميمها، وتمثلت في: استبيان حول قائمة جوانب الثقافة المالية الأساسية والفرعية ومؤشراتها لدى طفل الروضة،واستبيان حول قائمة معايير الألعاب التعليمية المالية الملائمة لطفل الروضة،وبرنامج للألعاب التعليمية المالية اشتمل على (18) لعبة تعليمية، ومقياس الثقافة المالية لدى طفل الروضة لتقييم أبعاد الثقافة المالية لدى الأطفال، واستبيان لأولياء أمور الأطفال حول السلوکيات المالية لأطفالهم في المواقف الحياتية داخل المنزل وخارجه،لقياس انتقال أثر التعلم المالي للمواقف الحياتية. کما تم استخدام أداتين للضبط التجريبي،وهما: اختبار ذکاء الأطفال(إعداد/ سري،1988)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ الشخص،2006).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. وجود  فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الکسب لأطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية، على مقياس الثقافة المالية(بأبعاده: المعرفة والفهم المالي،والمهارات والکفاية المالية، والمسئولية المالية وصنع القرار) ، لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
2. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الکسب لأولياء أمور أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية، على الاستبيان الموجه لهم (بمحاوره: سلوکيات الإنفاق، سلوکيات الادخار، سلوکيات المشارکة المالية)، وذلک لصالح أولياء أمور أطفال المجموعة التجريبية.
وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتدريب معلمات رياض الأطفال قبل وأثناء الخدمة على الممارسات الملائمة في مجال التثقيف المالي للأطفال، وعقد ندوات لتوعية أولياء أمور الأطفال بالممارسات الملائمة في التثقيف المالي للأطفال، والاهتمام بتصميم  وتوظيف العديد من مصادر التعلم المتنوعة الخاصة بالتثقيف المالي للأطفال، والتواصل بين الروضة وبعض المؤسسات المالية لدعم الثقافة المالية لدى الأطفال، وإعداد دليل التثقيف المالي لطفل الروضة بالتعاون بين مشروع تحسين التعليم في الطفولة المبکرة وأبرز المؤسسات المالية والاقتصادية.