مستويات تجهيز المعلومات وعلاقتها بالسعة العقلية لدي طلاب وطالبات جامعة الطائف"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

المستخلص

مقدمة :

کان الهدف من هذه الدراسة هو تعرف الفروق في مستويات تجهيز           ( معالجة ) المعلومات لدي الطلاب والطالبات طبقا لنموذج تجهيز المعلومات والذي اقترحه کريک ولوکهارت کأحد النماذج التي ترکز علي کيفية تجهيز المعلومات في إطار مدخل المکونات المتصلة لعمل الذاکرة  وذلک في ضوء السعة العقلية للطلاب والطالبات والتخصص الأکاديمي لهم .
ويلاحظ أن مدخل تجهيز المعلومات  يعطي موجهات عامة عن کيفية تفکير الطالب واستقباله للمعلومة وتخزينها واستيعابها ثم استرجاعها مرة أخرى في مجموعة خطوات يتبعها وفي ضوء ذلک فإن صعوبات التعلم وفقاً لهذا المدخل تکون نتيجة لحدوث خلل أو اضطراب في إحدى العمليات التي قد تظهر في التنظيم أو استرجاع المعلومات فإذا کان الطالب يعاني من قصور في الذاکرة وذاکرة تتابع المثيرات فإن السعة العقلية تعمل أيضاً کمحدد لقدرة الطالب على التعلم فهي عامل مؤثر في کيفية التعامل مع المعرفة والمعلومات حيث يوجد نوع من السعة الإدراکية يختلف فيها الأفراد بشکل واضح.
ويشير ( El-banna , 1987 ) إلى أنه أي إرهاق للسعة العقلية أو تحميلها فوق طاقتها يمثل العامل المشترک بين العوامل التي تسبب الصعوبات التي يواجهها الطلاب أثناء دراستهم من حيث کيفية تخزين المعلومات في الذاکرة وکيفية انتقال المعلومات المختزنة وکيفية استرجاعها لکي تستخدم من جديد في التعلم وحل المشکلات وبذلک فإن زيادة الحمل ( load ) على السعة العقلية للطالب ينتج عنه انخفاض في الأداء وإخفاق في حل المشکلات وذلک حيث تشير   ( Scardamalia , 1977 , 22 ) إلى أن السعة العقلية تمثل أقصى عدد من الوحدات المعرفية أو المخططات العقلية التي يستطيع الفرد التعامل معها أو تناولها في وقت واحد .