سعت الدراسة إلى معرفة وتحليل کفاءة استثمار الموارد البشرية في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية، وتکون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع المعلمين والإداريين والمستخدمين العاملين في المدارس الثانوية والأساسية التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن للعام الدراسي 2003/ 2004، حيث بلغ عدد المعلمين (46530) معلماً، وعدد الإداريين (8666) إدارياً،وعدد المستخدمين (6889) مستخدماً. واستخدم في هذه الدراسة الأسلوب المسحي التحليلي من خلال الرجوع إلى الوثائق والمصادر المتوفرة في الوزارة، والتي تحدد نصاب المعلم الأسبوعي النظري والعملي، وعدد المعلمين الأصيلين، وعدد المعلمين على حساب التعليم الإضافي، وعدد الحصص(أو الساعات التدريسية) التي يدرسها المعلمون وفق تخصصاتهم، وإجمالي عدد الحصص التي يدرسونها. وعدد الشعب، وعدد الطلبة، وعدد الإداريين ، وعدد المستخدمين. وأجابت الدراسة عن السؤال الرئيس: ما کفاءة استثمار الموارد البشرية في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية؟ وعن الأسئلة الفرعية المنبثقة عنه وهي: ما نصاب المعلم الفعلي من الحصص(الساعات التدريسية)؟ ، ما درجة تدريس المعلم لتخصصه؟ ، ما معدل عدد الطلبة لکل معلم؟ ، ما معدل عدد الطلبة لکل شعبة؟ ، ما معدل عدد الطلبة لکل إداري؟ ، ما معدل عدد الطلبة لکل مستخدم؟. وبعد التعامل مع البيانات التي جمعت من خلال معالجتها وفق أسئلة الدراسة، توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أبرزها:
حوريـــــــــــــة, علي, & خصاونــــــــــة, أنور. (2011). "کفـاءة استثمار المـوارد البشريـة فـي مـدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 20(20), 645-657. doi: 10.21608/saep.2011.53095
MLA
علي حوريـــــــــــــة; أنور خصاونــــــــــة. ""کفـاءة استثمار المـوارد البشريـة فـي مـدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية"", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 20, 20, 2011, 645-657. doi: 10.21608/saep.2011.53095
HARVARD
حوريـــــــــــــة, علي, خصاونــــــــــة, أنور. (2011). '"کفـاءة استثمار المـوارد البشريـة فـي مـدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية"', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 20(20), pp. 645-657. doi: 10.21608/saep.2011.53095
VANCOUVER
حوريـــــــــــــة, علي, خصاونــــــــــة, أنور. "کفـاءة استثمار المـوارد البشريـة فـي مـدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2011; 20(20): 645-657. doi: 10.21608/saep.2011.53095