" فاعلية استخدام إستراتيجية الإثراء الوسيلي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والتحصيل ودافعية الانجاز الدراسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى

المستخلص

ملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية الإثراء الوسيلي في تنمية بعض مهارات التفکير الاستدلالي والتحصيل والدافعية للإنجاز الدراسي من خلال تدريس وحدة (نظرية فيثاغورث) من کتاب الرياضيات المقرر على تلميذات الصف الثالث الإعدادي .
وتکونت عينة الدراسة من (66) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الإعدادي من أحد المدارس الإعدادية للبنات بمدينة مکة المکرمة ، وقسمت العينة إلى مجموعتين متکافئتين  أحداهما تمثل المجموعة التجريبية درست بإستراتيجية الإثراء الوسيلي ، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة، بواقع (33) تلميذة بکل مجموعة ؛ وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في مقياس التفکير الاستدلالي ، والاختبار التحصيلي ، ومقياس الدافعية للانجاز الدراسي على أفراد مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) قبلياً وبعدياً .
وتوصلت إلى فاعلية استخدام إستراتيجية الإثراء الوسيلي على تنمية مهارات التفکير الاستدلالي بأبعاده (الاستنباط ، الاستنتاج ، والاستقراء) ، وعلى تنمية التحصيل الدراسي بمستوياته (التذکر ، الفهم ، التطبيق ، وحل المشکلات) ، وکذلک على تنمية الدافعية للإنجاز الدراسي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية .