" فاعلية الألعاب التعليمية فى تنمية المفاهيم الصحية لطفل الروضة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم ـ مصر

المستخلص

ملخص البحث :                                            

يتناول البحث الحالي فاعلية الألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الصحية لدى أطفال الروضة وتتلخص مشکلة البحث  في الإجابة عن التساؤل التالي :   ما فاعلية الألعاب  التعليمية في تنمية المفاهيم الصحية لدى أطفال الروضة ؟
وانبثق عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية :
7      ما هي المکونات الخاصة بالألعاب التعليمية والمناسبة  لطفل الروضة ؟
7      ما التصور المقترح لمحتوى الألعاب التعليمية  لتنمية المفاهيم الصحية لطفل الروضة ؟
7      ما هي المفاهيم الصحية التي يمکن تنميتها لطفل الروضة ؟
وفى ضوء ذلک تم تناول أهمية وأهداف البحث والفروض والمصطلحات الخاصة بالبحث ومن خلال الإطار النظري تم التعرف على مفهوم الألعاب التعليمية وأهميتها والخطوات الإجرائية لإعدادها والمفاهيم الصحية وأهميتها واستعراض أهم الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت مصطلحات البحث ثم تناول العينة وکيفية اختيارها ثم الأدوات وکيفية اختيارها وطرق تقنينها ثم التطبيق العملي للبحث ثم الحصول على البيانات الإحصائية وأجراء المعالجة الإحصائية وفى ضوء ذلک قد تحققت فروض البحث الآتية  :
7  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق اختبار المفاهيم الصحية  بعد تطبيق الألعاب التعليمية .   
7  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق اختبار المفاهيم الصحية بعد تطبيق الألعاب  التعليمية . 
7 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال الذکور والإناث للمجموعة التجريبية على اختبار المفاهيم الصحية  بعد تطبيق الألعاب التعليمية .