يهدف البحث الحالي إلى تعرف الفروق في مستويات معالجة المعلومات لعينة من طالبات جامعة الطائف وذلک في ضوء مهارات التفکير الناقد والتخصص الأکاديمي لهن ، حيث يسعى هذا الاتجاه إلى فهم ما يحدث داخل منظومة التجهيز المعرفي لدى الفرد أثناء التعامل مع بعض المهام أو المشکلات المعرفية و أثناء إجراءات تکوين ومعالجة المعلومات و يضم النشاط العقلي - بوصفه سلسلة من العمليات المعرفية - العديد من العمليات کمعالجة وتجهيز للمعلومات، معالجة عقلية للرموز، قدرة على حل المشکلات، تفاعل ديناميکي بين التفکير والعمليات المعرفية، وسلسلة من عمليات الاستقبال، الترميز، التذکر، التعرف، الاحتفاظ، والاسترجاع (فتحي الزيات، 2006) و يتطلب التعلم الناجح معالجة فعالة للمعلومات سواء المستقبلة أو المسترجعة من الذاکرة طويلة المدى ( 2003, Munro )، کما يلاحظ أن مدخل معالجة وتجهيز المعلومات يعطي موجهات عامة عن کيفية تفکير الطالب واستقباله للمعلومة وتخزينها واستيعابها ثم استرجاعها مرة أخرى في مجموعة خطوات يتبعها لحل مشکلة ما .
حله, عزة محمد عبده. (2010). " مستويات تجهيز المعلومات وعلاقتها بالتفکير الناقد والتخصص الأکاديمي لدى طالبات جامعة الطائف". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 16(16), 255-284. doi: 10.21608/saep.2010.53120
MLA
عزة محمد عبده حله. "" مستويات تجهيز المعلومات وعلاقتها بالتفکير الناقد والتخصص الأکاديمي لدى طالبات جامعة الطائف"", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 16, 16, 2010, 255-284. doi: 10.21608/saep.2010.53120
HARVARD
حله, عزة محمد عبده. (2010). '" مستويات تجهيز المعلومات وعلاقتها بالتفکير الناقد والتخصص الأکاديمي لدى طالبات جامعة الطائف"', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 16(16), pp. 255-284. doi: 10.21608/saep.2010.53120
VANCOUVER
حله, عزة محمد عبده. " مستويات تجهيز المعلومات وعلاقتها بالتفکير الناقد والتخصص الأکاديمي لدى طالبات جامعة الطائف". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2010; 16(16): 255-284. doi: 10.21608/saep.2010.53120