کفاءة وحدات تعليمية في اللغة العربية قائمة على اللامرکزية في تنمية مهارات الکتابة الوظيفية والوعي بالثقافة المحلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث إلى قياس کفاءة وحدات تعليمية في اللغة العربية قائمة على اللامرکزيةفي تنمية مهارات الکتابة الوظيفية، والوعي بالثقافة المحلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق ذلک؛ تم إعداد قائمة بمهارات الکتابة الوظيفة المناسبة واللازمة لتلاميذ هذه المرحلة، وأخرى بأبعاد الثقافة المحلية، وبناء أداتين لاختبار هذه المهارات، وقياس تقدير الأداء فيها، ولقياس الوعي بالثقافة المحلية لإقليم سيناء، ثم بناء الوحدات التعليمية المقترحة على ضوء اللامرکزية في التعليم، وخصائص تلاميذ المرحلة الابتدائية، ، وتم تطبيق هذه الوحدات التعليمية على تلاميذ الصف السادس الابتدائي في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2018/2019م،  على عينة قدرها تسعة وعشرون تلميذاً وتلميذة، وأسفرت النتائج عن  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الکتابة الوظيفية، ومقياس الوعي بالثقافة المحلية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.001).

الكلمات الرئيسية