مستوى الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات الجدل العلمي داخل صفوف علوم المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة في المنطقة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعتي حلوان والإمام عبد الرحمن بن فيصل

2 جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى الممارسات التدريسية الداعمة للجدل العلمي في صفوف العلوم من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة بالمنطقة الشرقية؛ من خلال تحديد الممارسات التدريسية التي تدعم انخراط الطالبات في الجدل العلمي داخل صفوف علوم المرحلة المتوسطة, ثم الکشف عن مستوى الممارسات التدريسية الداعمة لمهارة تقديم الادعاء, الکشف عن مستوى الممارسات التدريسية الداعمة لمهارة تقديم الدليل, والکشف عن الممارسات التدريسية الداعمة لمهارة تقديم التبرير في صفوف علوم المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات المادة. ولأجل تحقيق هدف الدراسة أُتبع المنهج الوصفي وأُعدت قائمة بالمهارات التدريسية الداعمة لمهارات الجدل العلمي, وصُممت على أثرها أداة الدراسة وهي استبانة مغلقة مکونة من (22) عبارة موزعة على ثلاث محاور؛ واقتصرت الدراسة على (43)معلمة من معلمات علوم المرحلة المتوسطة بالمنطقة الشرقية تم اختيارهن بعشوائية, وعلى ثلاثٍ من مهارات الجدل العلمي هي (تقديم الادعاء- تقديم الدليل- تقديم التبرير) وطُبقت الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1440-1439 هـ. وخلُصت الدراسة إلى أن مستوى الممارسات بشکل عام کان متوسطاً, وجاءت الممارسات التدريسية الداعمة لمهارة تقديم الادعاء کأدني مستوى ممارسة بمتوسط حسابي (2.5), وأما الممارسات الداعمة لتقديم الدليل فقد جاءت کأعلى مستوى ممارسة بمعدل حسابي (3.66), وجاءت الممارسات التدريسية الداعمة لمهارة تقديم التبرير بمستوى متوسط وبمعدل حسابي (3.05). وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة؛ قُدم عدد من التوصيات أهمها ضرورة إقامة مکاتب الاشراف للدورات التدريبية التي ترفع من مستويات جودة الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات الجدل العلمي داخل الصفوف.

الكلمات الرئيسية