فاعلية برنامج قائم على خرائط التفکير في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات خرائط التفکير في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى, ولتحقيق ذلک, أُعدَّت مجموعة من الأدوات هي: استبانة مهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى, ثم صُمم برنامج مقدم في تدريس مهارات الفهم القرائي, قائم على خرائط التفکير يشتمل على کتاب المتعلم ودليل المعلم, کما صُمم اختبار مهارات الفهم القرائي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى, وبعد التحقق من ثبات الأدوات وصدقها, شرع الباحث في التطبيق على عينة البحث المکونة من تسعة وعشرين طالبًا من طلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة, واستخدم الباحثالمنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة, کما استخدم عدداً من الأساليب الإحصائية والمعالجات للوصول إلى نتائج البحث منها(المتوسط الحسابي, والانحراف المعياري, ومعامل ألفا کرونباخ, ومربع إيتا (²η), والدلالة الإحصائية sig, والتکرارات والنسب المئوية, ومعامل السهولة والصعوبة, ومعامل التمييز, واختبار "ت" Paired-Sample T Test).وتمثلت أهم نتائج البحث في التوصل إلى قائمة بمهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى, تمثلت في أربع مهارات رئيسة, انبثق عنها ثلاث عشرة مهارة فرعية, کما توصل الباحث إلى فاعلية إستراتيجيات خرائط التفکير في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى, حيث کان هناک فرقاً ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي درجات المتعلمين في التطبيقين: القبلي والبعدي.

الكلمات الرئيسية