الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات ومعلماتها في ضوء متطلبات رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة تعليم الأفلاج بالمملکة العربية السعودية

2 إدارة تعليم صبيا بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات ومعلماتها في ضوء متطلبات رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من وجهة نظرهم, واستخدمت الدراسة المنهج المختلط ولتحقيق هدفها أعدّ الباحثان قائمة للممارسات التدريسية وفقاً لمحاور رؤية المملکة العربية السعودية 2030 التي تکونت من 28 ممارسة تدريسية, واسُتخدمت الاستبانة والمقابلة أداتين للدراسة، وبلغ أفراد عينتها (83) معلمًا ومعلمة, وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: أن مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات ومعلماتها في محور (مجتمع حيوي) هو (2.1) من (3) بمستوى أداء تدريسي(أحياناً) بنسبة (69%),بينما مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات ومعلماتها في محور(اقتصاد مزدهر) هو (2.1) من (3)بمستوى أداء تدريسي(أحياناً) بنسبة (70%), بينما مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات ومعلماتها في محور (وطن طموح) هو (2.3) من (3) بمستوى أداء تدريسي (دائماً) بنسبة (77%), وتوصلت الدراسة أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى الممارسات التدريسية بين معلمي الرياضيات ومعلماتها تعزى لمتغير الخبرة التدريسية لصالح الخبرة الأعلى, بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى الممارسات التدريسية بين معلمي الرياضيات ومعلماتها تعزى لمتغير الجنس, وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتدريب معلمي الرياضيات ومعلماتها في ضوء متطلبات رؤية المملکة العربية السعودية 2030, والاستفادة من قائمة الممارسات التدريسية التي أعدها الباحثان في ضوء الرؤية عند عقد البرامج التدريبية لمعلمي الرياضيات ومعلماتها, وکذلک استفادة المعلمين والمعلمين منها في عملية التدريس؛ لمواکبة الرؤية.

الكلمات الرئيسية