فاعلية اختلاف استراتيجيات الفصل المقلوب في الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بکلية التربية جامعة الأزهر وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

2 بکلية التربية جامعة الأزهر وجامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية اختلاف استراتيجيات الفصل المقلوب في الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى عينة قوامها( 64) طالبًا من طلاب کلية التربية ببيشة بالمملکة العربية السعودية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين؛ المجموعة الأولى تجريبية وعدد طلابها (32) درسوا باستخدام نظام ادارة التعلم الإلکتروني ( البلاکبورد) قائم على الفصل المقلوب ،والمجموعة الثانية تجريبية وعدد طلابها (32) درسوا باستخدام التعلم المقلوب عبر شبکات التواصل الاجتماعي، وتم القيام ببناء مقياس للدافعية للإنجاز، واختباراً تحصيلياًبصورتين مختلفتين (أ، ب)، وتم تحليل البيانات باستخدام (اختبارت للمجموعات المترابطة والمستقلة)، وأشارت النتائج إلي وجود فروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت نمطا لفصول المقلوبة عبر شبکات التواصل الاجتماعي في الدافعية للإنجاز، کما أشارت النتائج لعدم وجود فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التحصيل الدراسي، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي، وفي ضوء ذلک أوصي البحث بالاستفادة من الفصول المقلوبة عبر شبکات التواصل الاجتماعي وعبر البلاکبورد وذلک لتسهيل وتحسين الممارسات التعليمية والتحصيل الأکاديمي والدافعية للإنجاز.

الكلمات الرئيسية