القيادة التشارکية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية بمدينة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بإدارة تعليــــــــــــــم تبــــــــــــــــــــوک بالمملکة العربية السعودية

2 بکلية التربية والآداب بجامعة تبوک

المستخلص

هدفت البحث إلى الکشف عن درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية للقيادة التشارکية بتبوک، ومستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمات فيها، وعن مدى وجود علاقة ارتباطية بين ممارسة القيادة التشارکية والرضا الوظيفي، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيري(سنوات الخبرة والتخصص). واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتکون مجتمع الدراسة من معلمات المدارس الثانوية بالتعليم العام بتبوک،والبالغ عددهن(733)معلمة،وأُخذت عينة عشوائية، تعدادها(251)معلمة. واستعان البحث بالاستبانة کأداة له. وتوصل البحث إلى أن درجة ممارسة مديرات الثانوية للقيادة التشارکية کانت عالية، وبمتوسط عام(2,42)، وأن مستوى الشعور بالرضا الوظيفي لدى معلمات الثانوية کان عاليًا، وبمتوسط عام(2,47)، ووجود علاقة ارتباطية بين ممارسة مديرات الثانوية للقيادة التشارکية ومستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى ممارسة مديرات الثانوية للقيادة التشارکية، وفي تقدير مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات الثانوية تُعزى لمتغيري(سنوات الخبرة، والتخصص).

الكلمات الرئيسية