هدف البحث إلى : التعرف على أبرز النظريات التي تناولت الإرشاد التربوي . والتعرف على النظرية التربوية الإسلامية . والوقوف على العلاقة بين نظريات الإرشاد التربوي و النظرية التربوية الإسلامية. وتوصل البحث لعدة نتائج أهمها : إيراد العديد من النظريات التي تناولت الإرشاد التربوي ، ومن أهم هذه النظريات هي النظرية السلوکية ، نظرية التحليل النفسي ، النظرية الذات، وقد تم تناول هذه الثلاث نظريات - بالدراسة -کنماذج نظراً لانتشارها على نطاق واسع في الممارسة الإرشادية . والتأکيد على وجود النظرية الإسلامية في الفکر الإسلامي ، و التعرف على ماهيتها ، ومنطلقاتها ، وأهدافها . کما توصل إلى أن للإرشاد النفسي جذور عميقة في التراث الإسلامي ، فنراه بارزاً في القرآن الکريم و السنة النبوية المطهرة وفي التراث العلمي الذي أنتجه العلماء المسلمون . ووجود علاقة واضحة بين أهداف العديد من النظريات التي تناولت الإرشاد التربوي وأهداف النظرية التربوية الإسلامية . وعلى ضوء نتائجه أوصى البحث بتوصيات أهمها : زيادة الاهتمام البحثي بالنظرية التربوية الإسلامية کوننا أحوج ما نکون في هذا العصر إلى نظرية مستمدة من تعاليم الدين و أخلاق المجتمع المسلم . والاهتمام بإعداد المرشدين في المجال التربوي وذلک بزيادة معلوماتهم عن النظرية التربوية الإسلامية و عن صور الإرشاد و أهدافه في الدين الإسلامي . وإجراء المزيد من البحوث و الدراسات حول علاقة النظرية التربوية الإسلامية بالنظريات الإرشادية .
البقمي, خالد عائش ردعان. (2019). ربط النظرية التربوية الإسلامية بنظريات الإرشاد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 111(111), 325-360. doi: 10.21608/saep.2019.54106
MLA
خالد عائش ردعان البقمي. "ربط النظرية التربوية الإسلامية بنظريات الإرشاد", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 111, 111, 2019, 325-360. doi: 10.21608/saep.2019.54106
HARVARD
البقمي, خالد عائش ردعان. (2019). 'ربط النظرية التربوية الإسلامية بنظريات الإرشاد', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 111(111), pp. 325-360. doi: 10.21608/saep.2019.54106
VANCOUVER
البقمي, خالد عائش ردعان. ربط النظرية التربوية الإسلامية بنظريات الإرشاد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2019; 111(111): 325-360. doi: 10.21608/saep.2019.54106