ربط النظرية التربوية الإسلامية بنظريات الإرشاد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى : التعرف على أبرز النظريات التي تناولت الإرشاد التربوي . والتعرف على النظرية التربوية الإسلامية . والوقوف على العلاقة بين نظريات الإرشاد التربوي و النظرية التربوية الإسلامية. وتوصل البحث لعدة نتائج أهمها : إيراد  العديد من النظريات التي تناولت الإرشاد التربوي ، ومن أهم هذه النظريات هي النظرية السلوکية ، نظرية التحليل النفسي ،  النظرية الذات، وقد تم تناول هذه الثلاث نظريات  - بالدراسة -کنماذج نظراً لانتشارها على نطاق واسع في الممارسة الإرشادية . والتأکيد على وجود النظرية الإسلامية في الفکر الإسلامي ، و التعرف على ماهيتها ، ومنطلقاتها ،  وأهدافها . کما توصل إلى أن للإرشاد النفسي جذور عميقة في التراث الإسلامي ، فنراه بارزاً في القرآن الکريم و السنة النبوية المطهرة وفي التراث العلمي الذي أنتجه العلماء المسلمون . ووجود علاقة واضحة بين أهداف العديد من النظريات التي تناولت الإرشاد التربوي وأهداف النظرية التربوية الإسلامية . وعلى ضوء نتائجه أوصى البحث بتوصيات أهمها : زيادة الاهتمام البحثي بالنظرية التربوية الإسلامية کوننا أحوج ما نکون في هذا العصر إلى نظرية مستمدة من تعاليم الدين و أخلاق المجتمع المسلم . والاهتمام بإعداد المرشدين في المجال التربوي وذلک بزيادة معلوماتهم عن النظرية التربوية الإسلامية و عن صور الإرشاد و أهدافه في الدين الإسلامي . وإجراء المزيد من البحوث و الدراسات حول علاقة النظرية التربوية الإسلامية بالنظريات الإرشادية .

الكلمات الرئيسية