فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي للطالبات في مادة التربية الإسلامية في ضوء تحصيلهن الدراسي السابق واتجاهاتهن نحو الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بوزارة التربية والتعليم سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرّف فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي للطالبات في مادة التربية الإسلامية في ضوء تحصيلهن الدراسي السابق (مرتفع، ومنخفض)، واتجاهاتهن نحو الإستراتيجية. وتکوّنت عيّنة الدّراسة من مجموعتين: تجريبية ضمًت (69) طالبة، وضابطة ضمّت (66) طالبة. واستخدمت اختبارًا تحصيليًا ومقياس اتجاهات نحو الإستراتيجية، بعد التحقق من صدقها عن طريق صدق المحکمين، والتحقق من ثباتها بأسلوب إعادة التطبيق على عيّنة استطلاعية. ومن أهم نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0,05) في التحصيل الدراسي للطالبات تعزى إلى طريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية. وأظهرت الدراسة أيضًا وجود اتجاهات إيجابية لطالبات المجموعة التجريبية نحو الإستراتيجية.

الكلمات الرئيسية