اتجاهات معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة نحو تقنية الواقع المعزز ومعوقات استخدامها في تدريس الرياضيات في مدينة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن اتجاهات معلمات الرياضيات نحو استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الرياضيات، وتحديد معوقات استخدامها من وجهة نظر المعلمات أنفسهن، ومعرفة أثر المتغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، الدورات في استخدام الواقع المعزز) على اتجاهات المعلمات، ومعوقات استخدام تقنية الواقع المعزز. وتحقيقا لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، و تکونت عينة الدراسة من (55) معلمة رياضيات للمرحلة المتوسطة في مدينة تبوک، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية.وقد تم إعداد استبانه کأداة لقياس الاتجاهات والکشف عن المعوقات التي تحول دون استخدام الواقع المعزز في التدريس من وجهة نظر المعلمات أنفسهن. وبالنسبة للأساليب الإحصائية فتم تقنين الأداة باستخدام معامل ثبات کرونباخ ألفا، ومعامل ارتباط بيرسون، ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي.وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن اتجاهات معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة نحو استخدام  تقنية الواقع المعزز في التدريس کانت إيجابية وبدرجة عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.62) ، کما بينت نتائج الدراسة أن هناک معوقات بدرجة مرتفعة تحول دون استخدام معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة لتقنية الواقع المعزز من وجهة نظر المعلمات أنفسهن حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.98) ، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى للمؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، الدورات عن الواقع المعزز.

الكلمات الرئيسية