هدفت الدراسة الحالية إلي الکشف عن درجة توافر مهارة إدارة الحوار لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (630) معلمًا ومعلمة في ثلاث محافظات هي مسقط وجنوب الباطنة والداخلية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة توافر مهارة إدارة الحوار لدى مديري مدارس التعليم الاساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين کان قليلة بشکل عام، کما جاءت قليلة في جميع المحاور وهي: التفاوض، والاقناع، والاتصال والتواصل، والثقة، وتقييم الموقف الحواري ؛ کما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى((α ≤ 0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة من المٌعلمين تُعزى إلى متغير الجنس ولصالح الذکور، ومُتغير المُحافظة لصالح محافظة مسقط، ومُتغير المؤهل العلمي لصالح مؤهل الماجستير فأعلى، ومُتغير الخبرة لصالح الخبرة أکثر من 10 سنوات في جميع محاور الدراسة.
الحکمانية, سهام بنت خميس بن محمد, & ابراهيم, حسام الدين السيد محمد. (2019). درجة توافر مهارة إدارة الحوار لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 112(112), 265-293. doi: 10.21608/saep.2019.54113
MLA
سهام بنت خميس بن محمد الحکمانية; حسام الدين السيد محمد ابراهيم. "درجة توافر مهارة إدارة الحوار لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 112, 112, 2019, 265-293. doi: 10.21608/saep.2019.54113
HARVARD
الحکمانية, سهام بنت خميس بن محمد, ابراهيم, حسام الدين السيد محمد. (2019). 'درجة توافر مهارة إدارة الحوار لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 112(112), pp. 265-293. doi: 10.21608/saep.2019.54113
VANCOUVER
الحکمانية, سهام بنت خميس بن محمد, ابراهيم, حسام الدين السيد محمد. درجة توافر مهارة إدارة الحوار لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2019; 112(112): 265-293. doi: 10.21608/saep.2019.54113