العلاقة بين الطفو الأکاديمي و توجهات أهداف الإنجاز لدى طلبة الصف الأول الثانوى بمحافظة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيةجامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث دراسة العلاقة بين الطفو الأکاديمي وتوجهات أهداف الإنجاز، والتعرف على مدى اختلاف کل منهما باختلاف النوع ( ذکور/إناث)  لدى طلبة الصف الأول الثانوى بمحافظة الشرقية، وتکونت العينة من (150) طالبا ، و(215) طالبة .بمتوسط عمر زمني 16.25سنة بانحراف معياري 7.3 . وباستخدام اختبار(ت) للعينتين المستقلتين ،ومعامل ارتباط بيرسون وأسلوب تحليل الإنحدار المتعدد ،کانت النتائج کالأتى : وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الأبعاد الأربعة للطفو الأکاديمى (فاعلية الذات، السيطرة غير المؤکدة، الاندماج الأکاديمى، العلاقات المتبادلة بين المعلم والطالب) والدرجة الکلية للطفو الأکاديمى وجميع الأبعاد والدرجة الکلية لتوجهات اهداف الانجاز لدى طلبة الصف الأول الثانوى، في حين وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين بُعد (القلق) وجميع الأبعاد والدرجة الکلية لتوجهات أهداف الإنجاز لدى طلبة الصف الأول الثانوى . وبالنسبة لمتغير الطفو الأکاديمي  الذکور أعلى بفارق  حقيقي من الإناث في الطفو الأکاديمي ومکوناته (فاعلية الذات ، السيطرة غير المؤکدة، الاندماج الأکاديمى، العلاقات المتبادلة بين الطالب والمعلم). لا يوجد  فرق جوهري بين الذکور والإناث في مکون القلق.   أما بالنسبة لمتغير توجهات أهداف الإنجاز کانت نتائجه الذکور أعلى من الإناث بفارق حقيقي في مکون الإتقان /الإقدام ،بينما لا توجد فروق حقيقية بينهما في المکونات (الإتقان/ إحجام ، الأداء/ إقدام ، الأداء/ إحجام)  وفي الدرجة الکلية لتوجهات أهداف الإنجاز. کما توصلت نتائج البحث إلى أنه يمکن التنبؤ بالطفو الأکاديمى بابعادة الخمسة (فاعلية الذات، السيطرة غير المؤکدة، الاندماج الأکاديمى، القلق، العلاقات المتبادلة بين المعلم والطالب) من توجهات أهداف الإنجاز لطلبة الصف الأول الثانوى.

الكلمات الرئيسية