معوقات تطبيق معايير الجودة في المدارس الاعدادية من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة ديالى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المديرية العامة لتربية ديالى العراق

2 کلية بلاد الرافدين جامعة ديالى بالعراق

المستخلص

هدف البحث الى معرفة معوقات تطبيق معايير الجودة في المدارس الاعدادية من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة ديالى، تکونت عينة البحث من (30) مديرا ومديرة  بواقع ( 15 مدير، 15 مديرة) تم اختيارهم من مجتمع البحث البالغ ( 41) مديرا ومديرة العاملين على ادارة المدارس الاعدادية والثانوية في قضاء بعقوبة المرکز ، ولتحقيق هدف البحث إعد الباحثان استبانة تکونت  من (34) فقرة على وفق مقياس ليکرت الخماسي، اظهرت نتائج البحث ان هناک معوقات تواجه مدراء المدارس عند تنفيذ اعمالهم في المدرسة على وفق معايير الجودة ، کما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مديري المدارس الاعدادية يعزى لعاملي الجنس( ذکور ، اناث)  والاشتراک في دورات عن الجودة وعدم الاشتراک ، کما اظهرت النتائج بأن هناک فروق ذات دلالة احصائية بين مدراء المدارس فيما يتعلق بمتغير عدد سنوات الخبرة ولصالح الفئة ذات الخبرة الاکبر،  وقد اوصى الباحثان ، تدريس مبادئ الجودة اعتبارا من مناهج المرحلة الابتدائية، وهناک توصيات ومقترحات اخرى.

الكلمات الرئيسية