فاعلية أنموذج ثيلين في تحصيل طلبة کلية التربية الأساسية في الکيمياء وتنمية مهارة اتخاذ القرار .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ديالى کلية التربية الأساسية جمهورية العراق

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى فاعلية أنموذج ثيلين في تحصيل طلبة کلية التربية الأساسية بمادة الکيمياء العضوية وتنمية اتخاذ القرار  ، تالف عينة البحث من (52) طالبا وطالبة مقسمة الى مجموعتين احدهما تجريبية وعدد افرادها (26 ) طالبا وطالبة ودرست حسب أنموذج ثيلين والاخرى ضابطة وعدد افراده  ( 26 ) طالبا وطالبة ودرست بالطريقة الاعتيادية، کوفئت المجموعتان ببعض المتغيرات التي قد تؤثر على سير التجربة ومنها  التحصيل السابق وفي مقياس اتخاذ القرار ،وتکو نت ادوات البحث من اختبارا تحصيليا من نوع الاختيار من متعدد بواقع ( 40 ) فقرة اختبارية باربع بدائل والاداة الثانية مقياس اتخاذ القرار الذي  تم بناؤه لاغراض البحث الحالي، واستخدمت عدد من الوسائل الاحصائية لتحليل النتائج  منها الاختبار التاتي لعينتين مستقلتين t-test)) واظهرت النتائج تفوق افراد المجموعة التجريبية على افراد المجموعة الضابطة بالاختبار التحصيلي وبمقياس اتخاذ القرار،وقد استنتج الباحث مجموعة من الاستنتاجات  وبعض المقترحات و اوصى بضرورة اعتماد النماذج والستراتيجيات التدريسة الحديثة في تدريس الطلبة لما لها دور ايجابي في تحسين عملية التعليم وعملية اتخاذ القرار.

الكلمات الرئيسية