تدريس قوانين الغازات باستخدام استراتيجية الکتابة العلمية الاستکشافية SWH واثره على تنمية عادات العقل ومهارات العمل المخبرى والميول الإبتکارية الفيزيائية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الکتابة العلمية الاستکشافية SWH على تدريس قوانين الغازات في مقرر الفيزياء، وتنمية عادات العقل المنتجة ومهارات العمل المخبرى والميول الابتکارية الفيزيائية لطالبات الصف الثانى الثانوى، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذى تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ، وبلغت عينة الدراسة (44) من طالبات الصف الثانى الثانوى، وقامت الباحثة بإعداد قائمة بعادات العقل في الفيزياء ، وقائمة بمهارات العمل المخبرى اللازمة لطالبات الصف الثانى الثانوى في الفيزياء، ودليل المعلم وأوراق العمل في ضوء استراتيجية الکتابة العلمية الاستکشافية SWH، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس عادات العقل المتمثلة في (التحکم بالتهور، التساؤل وطرح المشکلات، تطبيق المعارف السابقة في التعلم الجديد، استخدام الحواس في جمع البيانات، التصور-الابتکار-التجديد، التفکير بمرونة، التفکير والتواصل بوضوح ودقة، التفکير في التفکير، التفکير التبادلى)، واختبار للمکون المعرفى لمهارات العمل المخبرى وهى ( تخطيط وتصميم العمل المخبرى - المهارات اليدوية ومهارات الإستخدام الأمن والحذر للأجهزة والأدوات اللازمة لإجراء العمل المخبرى - تنفيذ العمل المخبرى - تحليل بيانات العمل المخبرى وعرضها بيانيا - استنتاج وتفسير نتائج العمل المخبرى )، وبطاقة ملاحظة للمکون الإجرائى لمهارات العمل المخبرى، ومقياس الميول الإبتکارية الفيزيائية (الميل نحو التفکير بالمستقبل للمادة الفيزياء، الميل للتعقيد في مادة الفيزياء، الميل لحل المشکلات الفيزيائية، الميل لإجراء التجارب الفيزيائية، حب الاستطلاع).وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذى دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعات التجريبية والضابطة في تطبيق مقياس عادات العقل واختبار مهارات العمل المخبرى وبطاقة ملاحظة العمل المخبرى ومقياس الميول الابتکارية الفيزيائية لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بتطوير مناهج الفيزياء في المرحلة الثانوية في ضوء استراتيجية الکتابة العلمية الاستکشافية SWH وتوجيه المعلمين لاستخدامها في التدريس وتنمية عادات العقل مهارات العمل المخبرى والميول الإبتکارية الفيزيائية.

الكلمات الرئيسية